الثلاثاء 5 مارس 2019 01:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، حصول شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية للصناعات العسكرية، على دفعة أولى قيمتها نحو مليار دولار، ضمن منظومة دفاع صاروخي للسعودية تبلغ قيمتها الإجمالية 15 مليار دولار.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، قوله إن كندا لم تلغ أي صفقة للسلاح مع المملكة حتى الآن.

واهتمت الصحف، بتأكيد وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" بأنه "لا يوجد حتى الآن أي تحركات جديدة في إطار الأزمة الخليجية سوى الجهود التي تقوم بها الكويت"، مشيرا إلى أن الدوحة مستعدة للدخول في حوار إيجابي بناء بشأنها.

وأشارت الصحف، إلى سيطرة مجلس التعاون الخليجي، على حجم القروض والسندات الصادرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2018، بما نسبته 81 و91% على التوالي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

حصلت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية للصناعات العسكرية، على دفعة أولى قيمتها نحو مليار دولار، ضمن منظومة دفاع صاروخي للسعودية تبلغ قيمتها الإجمالية 15 مليار دولار. (الوطن)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن كندا لم تلغ أي صفقة للسلاح مع المملكة حتى الآن. (الشرق الأوسط)

تناولت محادثات وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، في الرياض، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية. (عكاظ)

دعا خبراء حقوقيون دوليون تابعون للأمم المتحدة، السلطات السعودية، إلى إطلاق سراح جميع الناشطات المعتقلات، دون شروط مسبقة، منتقدين استخدام عباءة الإرهاب لاعتقال المعارضين وتعذيبهم. (العرب)

تواصل السلطات السعودية اعتقال أكثر من 17 صحفيا وإعلاميا دون سبب قانوني منذ عدة أشهر، وبعضهم معتقل منذ سنة ونصف، وفقا لحساب "معتقلي الرأي" على "تويتر". (الشرق)

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، أن بلاده لن تعاود فتح سفارتها في سوريا دون إحراز تقدم في العملية السياسية لإنهاء الحرب. (الرياض)

قال وزير الإعلام الباكستاني "فؤاد شودري"، إن السعودية أدت دوراً مهماً في تخفيف التوتر العسكري بين باكستان والهند. (الشرق الأوسط)

قال رئيس مجلس الشورى السعودي، "عبدالله آل الشيخ"، إن وفد مجلس الشورى المشارك في أعمال مؤتمر "الاتحاد البرلماني العربي" الـ29 في الأردن لم يعترض على وقف التطبيع مع (إسرائيل)، كما أشيع في وسائل إعلام. (الرياض)

جددت السعودية رفضها المساس بالوضع التاريخي والقانوني للقدس، وأكدت مواقفها الثابتة تجاه القضايا الإقليمية والدولية، خصوصاً القضية الفلسطينية التي تعد في مقدمة اهتماماتها، وذلك استشعاراً لمكانة القدس الشريف المبارك. (الحياة)

استقبل الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، في القصر الرئاسي بقرطاج، وزير الداخلية السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز"، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (الشرق الأوسط)

أعلن مجلس الشورى السعودي رفضه لتوصية تطالب بتنفيذ أمر ملكي بـ"تخفيف" وصاية ولي الأمر على المرأة في حصولها على الخدمات والإجراءات. (عكاظ)

أعفت وزارة الإسكان السعودية، أكثر من 30 ألف مواطن من ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول، حتى نهاية فبراير/شباط الماضي. (سبق)

أصدرت وزارة التعليم السعودية، نشرة بخريطة البعثات الدراسية للطلاب الدارسين في الخارج، لشهر فبراير/شباط الماضي، دون أن تدرج كندا بها. (الرياض)

قال مستشار الإدارة العامة للتأشيرات في وزارة الخارجية السعودية "خالد القحطاني"، إنه تم إصدار نحو 9 آلاف تأشيرة إلكترونية سياحية لأول مرة، لمناسبات "الفورمولا E" و"شتاء طنطورة" و"مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل". (الاقتصادية)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بشأن اللائحة التنظيمية لقانون الإجراءات المدنية، يتضمن تعديلات تهدف إلى تعزيز الإجراءات القضائية وتحديثها، وضمان سهولة تطبيقها للأفراد ضمن المنظومة القضائية في الدولة. (الإمارات اليوم)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، إن احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث رسالة واضحة على السياسة التي تنتهجها في الخليج العربي، مشيراً إلى أن "طهران تحرج نفسها في كل منتدى دولي لأن احتلالها يبقى غير قانوني وغير شرعي وغير معترف به". (الخليج)

كشف تقرير صادر عن الهيئة الاتحادية الإماراتية للتنافسية والإحصاء، أن معدّل التضخم دخل النطاق السالب لأول مرة منذ عام 2017، حيث سجل 2.39% خلال يناير/كانون الثاني الماضي على أساس سنوي. (البيان)

قال الرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي "برايان تومبسون"، إن الأعمال الإنشائية لمطار أبوظبي الجديد شارفت على الانتهاء، وأنه تم البدء بالفعل في تجارب جاهزية العمليات والأنظمة في المرافق التي تم استكمالها بالمطار الجديد. (الاتحاد)

توفي 468 شخصاً وأصيب 5130 آخرون في 3712 حادثاً مرورياً، وقعت على مستوى الإمارات، العام الماضي، بانخفاض بنسبة بلغت 13.8% عن 2017. (الإمارات اليوم)

قطر

تعزيزاً للعلاقات القطرية النمساوية، وفي زيارة رسمية هي الأولى له، وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى فيينا في زيارة رسمية، حيث استقبلته وزيرة الخارجية النمساوية "كارين كنايسل". (العرب)

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، موقف بلاده الثابت والداعم لوحدة ليبيا واستقرارها، وذلك خلال استقباله رئيس المجلس الأعلى لدولة ليبيا "خالد المشري". (الراية)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، واستعرض معه علاقات التعاون القائمة بين البلدين ومجالات تطويرها، بالإضافة إلى أبرز المستجدات إقليميا ودوليا، وخصوصا تطورات الأوضاع في كل من سوريا وليبيا والصومال إضافة إلى الأزمة الخليجية. (الوطن)

أكدت قطر وروسيا، عزمهما على توثيق العلاقات القائمة بينهما في شتى المجالات، وتعزيز التعاون المشترك خاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية. (الشرق)

وقعت قطر، بالأحرف الأولى على الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي، في مقر المفوضية الأوروبية بالعاصمة بروكسل. (الراية)

جددت قطر تمسكها بحقها في حيازة منظومة الدفاع الصاروخية "إس-400" روسية الصنع، مؤكدة أن السعودية لا شأن لها بالأمر. (العرب)

أكد وزير الخارجية القطرية "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن موقف بلاده لم يتغير إزاء عودة مقعد سوريا بجامعة الجامعة العربية. (الشرق)

بحث وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، مع رئيس أركان الدفاع البريطاني "نيكولاس كارتر"، العلاقات الثنائية بين القوات المسلحة للبلدين. (الوطن)

استقبل وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، واستعراض معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (العرب)

أعلنت رئيس مجلس أمناء مؤسسة صلتك القطرية الشيخة "موزا بنت ناصر" التزام مؤسستها بتوفير 3 ملايين فرصة عمل للشباب في مختلف أنحاء العالم، داعية لمزيد من الشراكات للارتقاء بالهدف إلى 5 ملايين بحلول عام 2022. (الشرق)

الكويت

وجّه رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، الوزراء المعنيين بتشديد الإجراءات الرقابية على المشاريع وتطبيق الجزاءات على الشركات المتعثرة. (الراي)

وقّعت مؤسسة البترول الكويتية ووهيئة تمويل الصادرات البريطانية، مذكرة تفاهم اقتصادية، ستقوم من خلالها الهيئة بتقديم الدعم التمويلي الذي يتضمن قروضا وتسهيلات ائتمانية تصل إلى 3 مليارات دولار لصادرات المملكة المتحدة من السلع والخدمات المستثمرة بالمشاريع التي تقوم بتنفيذها المؤسسة الكويتية. (الأنباء)

قالت وزیرة الدولة للشؤون الاقتصادیة الكویتیة "مریم العقیل"، إن بلادها تدرس اتخاذ إجراءات لضبط وتطوير أنظمة استقدام العمالة، والقضاء على العقود الوھمیة، وتجارة الإقامات. (القبس)

قفزت ملكيات الأجانب في البنوك الكويتية، المدرجة في بورصة الكويت، لتصل إلى نحو 933.1 مليون دينار في نهاية فبراير/شباط الماضي. (السياسة)

كشفت أرقام كويتية رسمية، أن نسبة ما تنفقه الدولة من المبالغ المحصّلة من الزكاة، ومساهمة الشركات المساهمة العامة والمقفلة على الخدمات العامة، يبلغ 77.5% من إجمالي ما حصّلته الدولة خلال السنوات المالية الثلاث السابقة، بينما تحظى الزكاة بمعدل إنفاق يبلغ 22.5% فقط. (الراي)

البحرين

أكد ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، خلال استقباله وزير الخارجية الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، أهمية مواصلة العمل لتعزيز العلاقات الثنائية، والدفع بتلك العلاقات نحو مزيد من العمل والتعاون المشترك. (الأيام)

بحث وزير المالية البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، مع مساعد وزير الخزانة الأمريكي "أريك ماير"، التعاون الثنائي في مختلف المجالات وبالأخص الاقتصادي والاستثماري، والدفع بهما نحو مزيد من الفرص التي تعود بالنفع على البلدين الصديقين. (أخبار الخليج)

ذكرت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش"، أن البحرين تطمح لجمع نحو 150 مليون دينار عوائد من القيمة المضافة، في الوقت الذي يتوقع أن تتزايد فيه العوائد بحلول 2020، لتصل إلى 300 مليون دينار. (البلاد)

أعلن مدير عام الإدارة العامة للمرور في البحرين العميد "عبدالرحمن بن عبدالوهاب آل خليفة"، انخفاض معدل الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية في المملكة نحو 50% خلال الخمس سنوات الأخيرة. (الوطن)

جاءت البحرين في الترتيب الثاني عالميًّا كأفضل أماكن العمل للمرأة المغتربة 2018، ما يعزّز صدارتها في المؤشرات الاقتصادية والإنسانية على المستوى الدولي. (البلاد)

عمان

التقى الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"، وزير الداخلية "حمود بن فيصل البوسعيدي" والعدل الشيخ "عبدالملك بن عبدالله الخليلي" العمانيين، بعد توقيع السلطنة على البروتوكول العربي لمكافحة جرائم الإتجار بالبشر، خاصة النساء والأطفال. (عمان)

تشكّل أعداد الوافدين في السلطنة نسبة 43.7% من إجمالي عدد السكان، وهو أقل مستوى لهم منذ يوليو/تموز 2015. (الشبيبة)

بلغ إجمالي عدد الركاب القادمين والمغادرين والترانزيت بمطاري مسقط الدولي وصلالة مليونًا و545 ألفا و755 مسافرا خلال يناير/كانون الثاني الماضي، فيما بلغ عدد الرحلات الدولية القادمة والمغادرة 9551 رحلة، وشهدت أعداد القادمين عبر المطارات زيادة بنسبة 7.3%، خلال ذات المدة.

شؤون خليجية

صرح وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" بأنه "لا يوجد حتى الآن أي تحركات جديدة في إطار الأزمة الخليجية سوى الجهود التي تقوم بها الكويت"، مشيرا إلى أن الدوحة مستعدة للدخول في حوار إيجابي بناء بشأنها. (الراية)

سيطر مجلس التعاون الخليجي، على حجم القروض والسندات الصادرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2018، بما نسبته 81 و91% على التوالي. (الحياة)

شؤون عربية

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين فلسطينيين وأصابت ثالثاً بجراح واعتقلته، في بلدة كفر نعمة غربي رام الله، في حادثة قالت (إسرائيل) إنها كانت عملية دهس متعمَّد، ووصفها الفلسطينيون بإعدام ميداني مباشر. (الشرق الأوسط)

طرح رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في فلسطين "إسماعيل هنية"، مقاربة لإنهاء الانقسام الفلسطيني، تتضمن تشكيل "حكومة فصائلية" تجهز لإجراء انتخابات شاملة، وعقد لقاء لقادة الفصائل كافة، بهدف الاتفاق على "برنامج سياسي، وكيفية ممارسة المقاومة والنضال الفلسطيني". (الشرق)

نفى الرئيس العراقي "برهم صالح"، وجود قوات أمريكية مقاتلة في العراق، أو وجود أية قواعد عسكرية لها، بل إن "هناك مدربين ومستشارين أمريكيين ومن قوات التحالف لتطوير قدرات القوات العراقية في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية". (الحياة)

بدد لهيب القذائف وأضواء السيارات العسكرية التابعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، الظلام في الباغوز، آخر جيب لتنظيم "الدولة الإسلامية" شرقي سوريا، وسط استمرار المعارك ضد التنظيم الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة. (الشرق الأوسط)

أعادت هيئة الطيران المدني الأردني السماح باستخدام الأجواء السورية في الرحلات الجوية، مشيرة إلى أنه لم يتم بعد الانتهاء من تقييم مخاطر التشغيل إلى المطارات السورية. (الحياة)

أربك ترشح الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، لولاية خامسة، ووعوده التي قطعها، المشهد الجزائري، وقُوبلت بردود فعل شعبية ساخطة، فيما طالبت أحزاب معارضة بعزله، وإلغاء الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل. (الشرق الأوسط)

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء، اجتماعاً ثلاثياً لدول الجوار الليبي يضم مصر وتونس والجزائر؛ لدراسة تطورات الأوضاع في ليبيا تزامناً مع إعلان التشاد إغلاق الحدود مع ليبيا. (البيان)

دخلت الاحتجاجات السودانية مرحلة جديدة، بدعوة من "تجمع المهنيين السودان" والقوى الحليفة معه، إلى إضراب عن العمل ليوم واحد، كأحد أشكال المقاومة السلمية لنظام حكم الرئيس "عمر البشير"، فيما تواصلت المظاهرات والوقفات الاحتجاجية المتفرقة في عدد من المدن والمناطق. (الشرق الأوسط)