التحالف ينفي قصف مسجد في العراق ويؤكد: ليس لدينا معلومات حول مقتل «العفري»

الخميس 14 مايو 2015 02:05 ص

نفى الجيش الأمريكي تنفيذ أي ضربات جوية ضد مسجد في تلعفر بمحافظة نينوي شمالي العراق، ردا علي تصريحات أطلقتها وزارة الدفاع العراقية حول مقتل «أبوعلاء العفري» الرجل الثاني في تنظيم «الدولة الإسلامية» في غارة للتحالف الدولي علي مسجد بقرية العياضية بنينوي.

وكانت الوزارة العراقية قد أكدت، أمس الأربعاء، في بيان في موقعها الإلكتروني «استنادا إلى معلومات استخبارية دقيقة تم توجيه ضربة جوية من قبل قوات التحالف الدولي إلى الرجل الثاني في الدولة الإسلامية أبوعلاء العفري». (طالع المزيد)

وعرضت وزارة الدفاع العراقية في موقعها الإلكتروني لقطات للغارة الجوية على «مسجد الشهداء» في قرية العياضية قرب تلعفر، لكن القيادة المركزية للجيش الأمريكي نفت بقوة أن ضربة جوية للتحالف أصابت المسجد. وقالت إنها ليس لديها معلومات تؤكد مزاعم العراق عن مقتل «العفري».

وينحدر «أبوعلاء العفري» -واسمه الحقيقي «عبد الرحمن مصطفى محمد»- من أصل تركماني من بلدة تلعفر بشمال غرب العراق ومن المعتقد أنه الرجل الثاني في قيادة «الدولة الإسلامية» بعد «أبو بكر البغدادي» الذي نصب نفسه خليفة. ولم يتسن التأكد من صحة ما ورد في بيان وزارة الدفاع.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت من قبل عن مقتل أعضاء في تنظيم «الدولة الإسلامية» لكن لم يلبثوا أن عاودوا الظهور أحياء.

وقال المحلل الأمني العراقي «هشام الهاشمي»، الذي يتابع عن كثب تنظيم «الدولة الإسلامية» انطلاقا من بغداد، إنه لم يتأكد بعد مقتل «العفري»، لكنه أكد أن الضربة الجوية قتلت «أكرم قرباش» المعروف أيضا بالملا ميسر والذي تولى في الآونة الأخيرة مسؤولية أمن «الدولة الإسلامية» في محافظة نينوى الشمالية.

وقال مسؤول محلي طلب ألاّ ينشر اسمه إن «العفري» كان يعمل مدرسا وواعظا مشهورا في القرية.

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولي العراق الدولة الإسلامية أبو علاء العفري

مقتل الرجل الثاني في «الدولة الإسلامية» بغارة جوية للتحالف في نينوى

واشنطن تنفي مقتل مدنيين في غارات «التحالف الدولي» على حلب شمال سوريا

هل يتفكك التحالف الدولي ضد الإرهاب؟

«العبادي» يطالب التحالف الدولي بزيادة الدعم الجوي وتدريب وتسليح القوات العراقية

«البنتاغون»: غارات التحالف استهدفت 3222 هدفا لـ«الدولة الإسلامية»