مصر تنفي 13 شائعة أغربها هروب تمساح

الثلاثاء 5 مارس 2019 04:03 ص

نفت مصر 13 خبرا تم تداولهم على شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية خلال الفترة من 26 فبراير/ شباط، وحتى 5 مارس/آذار، واصفة إياهم بـ"الشائعات"، ومطالبة المواطنين بتحري الدقة في الأخبار التي يتم تداولها.

ومن أبرز تلك الشائعات التي رصدها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، وفندها في بيان اليوم مراقبة الحكومة لمحادثات المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، ونقص المستلزمات الطبية في أقسام الحروق داخل المستشفيات الجامعية، وتهجير الحكومة لأهالي العشوائيات قسريا، وبيع "حديقة هابي لاند" بمدينة المنصورة في مزاد علني.

وهناك مجموعة شائعات ارتبطت بالتعليم في مصر، من بينها إجراء امتحان الصف الأول الثانوي المقرر في شهر مارس/آذار ورقيا دون التابلت، وإقرار الصينية لغة أجنبية إجبارية في الثانوية العامة في نظام التعليم الجديد، وإلغاء مقرر القصة في اللغة العربية للصف الأول الثانوي، وانهيار إحدى المدارس الابتدائية في محافظة المنيا (وسط).

كما نفت الحكومة تخصيص 200 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة للبنية التحتية في العاصمة الإدارية الجديدة، وصرف دعم نقدي للحوامل والمرضعات لمدة عامين بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وإصدار محافظة بورسعيد (شمال شرق) بطاقات استيرادية جديدة، وإصدار قرار بإغلاق المحلات التجارية في محافظة الشرقية (شمال).

أما أغرب شائعة فكانت هروب تمساح من حديقة الحيوان في محافظة الجيزة، غرب القاهرة.

وأوضحت الحكومة المصرية، في بيانها، أصل بعض هذه الشائعات، قائلة إن "مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات لا يتضمن أي مواد تنص على مراقبة محادثات المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، بل على العكس فإن القانون يشدد على حماية بيانات المواطنين وخصوصيتهم ويجرم إفشاء هذه البيانات".

وشددت على أهمية مراكز الحروق بالمستشفيات الجامعية مثل مستشفى الدمرداش، الذي يشمل غرفة عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة والمستلزمات الجراحية لمساعدة الحالات الحرجة وعيادتين خارجيتين، فضلا عن وحدة العناية المركزة، والتي تشمل 8 أسرة، على هيئة وحدات منفصلة مجهزة بأحدث الوسائل العلاجية، من أجهزة التحليل وحتى التخدير، وغيرها.

وبشأن اللغة الصينية أشارت إلى أن هناك مقترح لإضافتها ضمن مجموعة اللغات الثانية الاختيارية المقررة على طلاب الثانوية العامة، وليس كلغة إجبارية.

أما ما يتعلق بمدرسة المنيا، فقالت الحكومة: "حقيقة الأمر تتمثل في تنفيذ مدرسة الجزائر الابتدائية بمحافظة المنيا، تجربة إخلاء للمدرسة وتدريب الطلاب على الخروج الآمن حال وقوع أي كارثة بشرية أو طبيعية.. لكن الأهالي فهموا الأمر بشكل خطأ".

وأكدت الحكومة المصرية أن جميع الحيوانات بحديقة حيوان الجيزة تخضع لعمليات تأمين ورقابة، مُشددةً على أن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات مغرضة تستهدف إثارة حالة من الذعر بين المواطنين.

  كلمات مفتاحية

مصر الحكومة المصرية شائعات تمساح مدارس مراقبة

مشروع قانون ضد الشائعات بمصر وناشطون: تضييق على الحريات

حكومة مصر تنفي 13 شائعة.. بينها الغلاء بسبب الدولار الجمركي

سعر تذكرة حديقة الحيوان بمصر 13 ضعفا يوم عطلتها