سويسرا تصدر فئة جديدة من الفرنك تعادل ألف دولار

الأربعاء 6 مارس 2019 06:03 ص

أصدرت سويسرا ورقة واحدة فئة 1000 فرنك سويسري تعادل ألف دولار أمريكي، باللون الأرجواني والأصفر، وسط مخاوف من أن الأوراق النقدية ذات القيمة الكبيرة تساعد الشركات غير القانونية، وتسهل عمليات تهريب العملة، وتمويل الإرهاب.

وأعلن البنك السويسري، أمس الثلاثاء، أن النسخة المعدلة من العملة "أصغر وأسهل في التعامل" من سابقتها، بالإضافة إلى تزويدها بـ"سمات تأمين معقدة".

وسوف يتم تداول الورقة النقدية التي تحتوي على مصافحة من جانب، والبرلمان السويسري على الجانب الآخر، ابتداء من 13 مارس/آذار الجاري.

وتعتبر ورقة الـ1000 فرنك تقليدا قديما في سويسرا التي توصف بأنها صديقة السيولة.

ومع ذلك، فإن نهج الدولة يتناقض مع البنك المركزي الأوروبي، الذي قرر عام 2016 وقف إصدار فئة 500 يورو والتي تبلغ قيمتها حاليا 567 دولارا.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أكبر ورقة نقدية لليورو وسط مخاوف من أن تصبح أكثر شعبية وانتشارا بين المحتالين والمهربين والإرهابيين وغاسلي الأموال، وغيرها من الأنشطة الإجرامية.

وردا على ذلك، قال نائب رئيس المصرف المركزي السويسري "فريتز زوربروج"، إنه "ليس هناك ما يشير إلى أن فئة الـ1000 فرنك تستخدم للأنشطة الإجرامية، ولا ما يشير إلى أن احتمالات هذه المخاطر كبيرة".

وأضاف: "في سويسرا لا يتم استخدام الورقة النقدية من فئة 1000 فرنك كوسيلة للدفع فحسب، بل تستخدم أيضا كقيمة مالية احتياطية، خاصة أن هذا التوجه قد ازداد منذ الأزمة المالية العالمية الأخيرة، حيث استعادت العملة الورقية أهميتها كأداة احتياطية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سويسرا فئة جديدة فرنك ألف فرنك ألف دولار البنك السويسري البنك الأوروبي اليورو مهريبن محتالين غاسلي الاموال الأنشطة الإجرامية