البشير يقيل محافظ البنك المركزي بعد 3 أيام من تعيينه

الأربعاء 6 مارس 2019 09:03 ص

أقال الرئيس السوداني "عمر البشير"، الأربعاء، محافظ البنك المركزي "محمد خير الزبير" من منصبه، وذلك دون إعلان الرئاسة السودانية أسبابا واضحة لذلك.

وجاء قرار الإقالة بعد 3 أيام فقط من إصدار "البشير" قرارا جمهوريا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك وتعيين "الزبير" (مجددا) في رئاسته.

وكلف القرار الرئاسي الجديد، نائب رئيس البنك "حسين يحيى جنقول" برئاسة البنك، خلفا لـ"الزبير".

وكان بنك السودان المركزي، قد أعلن مطلع الأسبوع الجاري وصول الأوراق الخاصة بطباعة فئة الـ500 جنيه، تمهيدا لطرحها في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري.

وأكد "الزبير"، دخول العملة الجديدة لخط الإنتاج، الثلاثاء المقبل، متوقعا أن يبدأ تداولها في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري.

وتقول مصادر سودانية إن إقالة محافظ البنك المركزي جاءت بطلب رئيس الوزراء الجديد "محمد طاهر إيلا" ضمن إجراءات لإعادة هيكلة القطاع الاقتصادي في البلاد ووقف التدهور الاقتصادي الحاصل.

ومؤخرا، أجرى الرئيس السوداني "عمر البشير" تغييرات في مناصب عليا من الدولة من أجل احتواء أزمة الاحتجاجات المستمرة منذ أشهر.

وتعد الأوضاع الاقتصادية سببا رئيسيا في اندلاع الاحتجاجات المعيشية في الشارع السوداني، منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، والتي صعدت من مطالبها لتصل إلى المناداة بإسقاط النظام، بسبب عجزه عن حل الأزمات الاقتصادية.

  كلمات مفتاحية

الرئيس السوداني عمر البشير

بلومبرغ: مهمة خفض الفائدة بتركيا قد تستغرق وقتا أطول