اعتماد 1.5 مليار دولار لمشاريع كهرباء ومياه بالإمارات

الخميس 7 مارس 2019 10:03 ص

أقر  نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "محمد بن راشد آل مكتوم"، تخصيص 5.8 مليارات درهم (1.5 مليار دولار)، لتنفيذ مشاريع كهرباء ومياه في المناطق الشمالية من الإمارات.

كما اعتمد "بن راشد" عددا من مشاريع السدود، وإنشاء شبكة مياه اتحادية وربطها بشبكة أبوظبي ودبي بتكلفة 2.4 مليار درهم (654 مليون دولار).

وأوضح بيان رسمي أن "بن راشد" اعتمد إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في إمارة أم القيوين، بتكلفة 1.2 مليار درهم، ومحطة تحلية لمياه البحر بسعة 150 مليون جالون يومياً في الإمارة، يتم إنجازهما خلال العامين المقبلين، بحسب بيان، نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

جاء ذلك خلال جولة ميدانية لـ"بن راشد"، الأربعاء، في منطقة الساحل الشرقي لدولة الإمارات، تفقد خلالها عددا من مشاريع السدود والمياه والطاقة.

وقال حاكم دبي إن "استعدادات الإمارات لا تتوقف لبدء مراحل تنموية جديدة نسعى من خلالها للوصول ببلدنا إلى أرقى مستويات التميز، مشاريع الكهرباء والمياه والطرق هي عصب الاقتصاد الوطني، ونحن نستثمر فيها لأن اقتصادنا لن يتوقف عن النمو".

واستمع "محمد بن راشد"، خلال الجولة، لعرض حول جانب من مشاريع استراتيجية الأمن المائي للدولة التي تسعى إلى توفير ما لا يقل عن 75 مليار درهم (20.5 مليار دولار) مقارنة بأسلوب العمل الحالي.

وتتوقع وزارة الطاقة والصناعة أن تحقق الهيئات المختلفة في الدولة وفورات في كلفة تحلية المياه بواقع 9 مليارات درهم عند التحول إلى استخدام تقنيات التناضح العكسي لتنقية المياه بدلاً عن تقنيات التحلية الحرارية والتي تعتمد على حرق الغاز.

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء محمد بن راشد الطاقة الشمسية

الإمارات تنفذ مشروع لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية

بن زايد يعتمد 1.5 مليار دولار لمواجهة ندرة المياه

الإمارات تعلن إنشاء أكبر محطة توليد كهرباء بالغاز