عمرو واكد: سأسلك كل السبل لتجديد جواز سفري المصري

الخميس 7 مارس 2019 06:03 ص

أكد الممثل المصري المعارض؛ "عمرو واكد"، تمسكه بحقه في تجديد جواز سفره، الذي يمنع من تجديده منذ أكثر من عام، معلنا أنه سيسلك كافة السبل للحصول على هذا الحق، بما في ذلك اللجوء إلى المحاكم المصرية، وكافة السلطات المختصة.

وفي بيان نشره على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، مساء الخميس، قال "واكد": "منذ بداية العام الماضي وأنا أحاول جاهدا تجديد جواز السفر الخاص بي عن طريق القنصلية المصرية في مدريد – إسبانيا نظرا لتواجدي خارج البلاد لارتباطي بعدة أعمال فنية".

وتابع "وبالرغم من أني مواطن مصري كفل لي الدستور والقانون حقي في حيازة جواز السفر الخاص بي وتجديده عند الاقتضاء، ولا يوجد نص في دستور أو قانون يحول بيني وبين هذا الحق ما دمت متمتعا بالجنسية المصرية التي أفخر بها والتي لم تمنحني إياها سلطة.. وإنما هي حق لي بالدم والميلاد، وبالرغم من سعيي جاهدا طول السنوات الماضية لتمثيل بلدي تمثيلا مشرفا في كل ما أقوم به.. إلا أنني فوجئت بسيل من التهديدات والتعنت ضدي".

وعدد الفنان الذي اشتهر بمشاركته في ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التهديدات التي تعرض لها قائلا "بداية بما تم ترويجه من الحكم علي في قضية عسكرية لا أعلم عنها شيئا ولم أخطر بها ولم أمثل فيها أمام ثمة جهة تحقيق أو محاكمة بالرغم من كوني مواطن مدني لا يجوز محاكمته عسكريا، لا سيما وأنني أنهيت خدمتي العسكرية كمجند بالجيش المصري الذي أعتز به منذ عام 1997 وأنهيت فترة الاحتياط الخاصة بي منذ سنوات عدة، ونهاية بإخباري شفويا من قبل المسؤولين بأنه لن يتم تجديد جواز السفر الخاص بي".

وأرجع "واكد" الذي يعارض التعديلات الدستورية الأخيرة المثيرة للجدل، سبب تعنت السلطات معه إلى ما وصفه بـ"إصراري علي التمتع بحقي في حرية الرأي والتعبير التي كفلها لي الدستور المصري، الذي كفل لي أيضا حق تناول الشؤون العامة والتعليق عليها، ونقد السياسات الحاكمة التي لا يخفي على ذي لب أنها تشكل خطرا على وطني".

 وأضاف "إنني إذ أواجه بهذا القدر من الصلف والتعنت والتهديد، فإنني يسعدني أن أبدي إيماني واعتزازي بكوني أحد أبناء هذا الوطن، الذين كان لهم شرف المشاركة في أحداث تعد من أهم أمجاده في العصر الحديث، ألا وهي ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، ومعارضتي لكل ما قد يشكل انقلابا عليها أو عودة بالزمن إلي الوراء".

وشدد في ختام بيانه "إنني لن أمل من المطالبة بحقوقي كمواطن مصري، والدفاع عنها، وسلوك كل السبل اللازمة، بما في ذلك اللجوء للمحاكم المصرية، وكل السلطات المختصة بإزالة هذا العدوان علي وعلي حقوقي".

وفي وقت سابق، قال "واكد"، إن السلطات المصرية أبلغته بأن القضاء العسكري حكم عليه بالسجن 5 سنوات غيابيا، لافتا إلى رفض تجديد جواز سفره.

وسبق أن أعلن "واكد" عن رفضه للتعديلات الدستورية، مطالبا الرافضين بارتداء السواد والنزول للتصويت بـ"لا"، كما أعلن أيضا رفضه لأحكام الإعدام التي تم تنفيذها في 20فبراير/شباط الماضي.

 وفي فبراير/ شباط 2018، انتقد "واكد" تصريحات للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قائلا في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" "في ناس فاكرة إن بالتهديد والاعتداء والحبس والقتل خارج القانون والكذب والتشويه والخداع المشاكل بتتحل.. الناس دي بكل بساطة هتضيعنا"، مضيفا "الناس اللي بتقول احنا ضيعنا خلاص: للأسف أنتم لسه ما شوفتوش حاجة.. السكوت عن الظلم حسابه وحش.. والحساب جاي جاي"، واختتم "لن أعيش في خوف".

ويعاني مئات المعارضين المصريين في الخارج من تعنت السفارات والقنصليات المصرية في تجديد جوازات سفرهم وتسيير الإجراءات الضرورية، الأمر الذي بات يؤثر على كافة تفاصيل حياتهم اليومية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر ثورة يناير معارض عمرو واكد السيسي

الرباط توقف 5 إسرائيليين يشتبه تزويرهم جوازات سفر مغربية

لتعنت القاهرة.. أطفال مصريون في تركيا بلا وثائق هوية