البنك المركزي المصري يقرر استثناء 3 سلع من الغطاء النقدي

الخميس 7 مارس 2019 07:03 ص

أعلن البنك المركزي المصري، في بيان، الخميس، استثناء واردات عدة سلع أساسية من شرط الغطاء النقدي الكامل على العمليات الاستيرادية لمدة عام.

ويشمل قرار الاستثناء من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة، كلا من "الأرز، والفول، والعدس".

وأرجع البيان، سبب الاستثناء، إلى أن "القرار لمراعاة احتياجات السوق المصري، وحرص المركزي على تسهيل الإجراءات الاستيرادية لتوفير احتياجات المواطنين".

وينتهي قرار الاستثناء في 15 مارس/آذار 2020، على أن يسري على جميع العمليات الاستيرادية لجميع الشركات مع مراعاة الدراسة الائتمانية التي يجريها كل بنك، وفق صحف مصرية.

وتضم قائمة السلع الأساسية الإستراتيجية، التي حددها البنك المركزي في وقت سابق، 4 مجموعات، الأولى للسلع الأساسية والتموينية، وتشمل: (شاي، لحوم، دواجن، أسماك، قمح، زيت، لبن بودرة، لبن أطفال، فول، عدس، زبدة، ذرة)، والثانية تشمل:(الآلات، معدات الإنتاج، قطع الغيار).

بينما تتعلق الثالثة بالسلع الوسيطة، ومستلزمات الإنتاج، والخامات لصناعات:(الحديد والصلب، السيارات، البترول والغاز الطبيعى، البلاستيك، المنتجات الغذائية، المنتجات الدوائية، الأعلاف، الأخشاب، أخرى).

وتضم المجموعة الأخيرة كلًا من: الأدوية، والأمصال، والكيماويات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البنك المركزي المصري الأرز الفول العدس الغطاء النقدي