روسنفت ترحب بزيادة التمثيل القطري في مجلس إدارتها

الجمعة 8 مارس 2019 07:03 ص

رحبت شركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت"، بترشيح "حمد راشد المهندي"، من قبل جهاز قطر للاستثمار، ليحل محل الرئيس التنفيذي لشركة "جلينكور"، "إيفان غلاسينبرغ"، في مجلس إدارة "روسنفت"، معتبرة أن "الزيادة في التمثيل القطري في الشركة من شأنه أن يعزز التعاون القطري في قطاع الطاقة".

وقال أحد الممثلين عن مجلس إدارة "روسنفت" إن التمثيل القطري بشكل عام سيسهم في التنفيذ الفعال للمشاريع المشتركة في كل من النفط والغاز وفي القطاعات ذات الصلة.

وقالت "روسنفت" إن هناك حاجة لتغييرات في تشكيل مجلس إدارتها لتقليل حصة "جلينكور" في الشركة، وتشجيع ملكية الأسهم المباشرة لقطر، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية.

وكانت مجموعة شركات "جلينكور" قد اشترت حصة 19.5% في "روسنفت" في عام 2016 كجزء من صفقة الخصخصة، وذلك قبل أن تبيع حصة قدرها 14.16% في "روسنفت" الروسية إلى جهاز قطر للاستثمار.

ونتيجة لذلك، انخفضت نسبة حملة الأسهم في "روسنفت" إلى 0.57%، بينما ارتفعت حصة قطر للاستثمار إلى 18.93%.

وبموجب ميثاق "روسنفت"، لا يمكن إلا لممثلي الشركات التي لديها ما لا يقل عن 2% من هيكل المساهمين أن ينتخبوا لمجلس الإدارة.

وفي وقت سابق قالت شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت" إن صندوق الثروة السيادي لجهاز قطر للاستثمار سيدفع حوالي 3.7 مليار يورو ما يعادل 4.23 مليار دولار مقابل حصة تبلغ 14.16% في الشركة.

وأضافت الشركة أن الجهاز سيصبح ثالث أكبر مساهم في "روسنفت" نتيجة للصفقة بعد الحكومة الروسية وشركة النفط البريطانية "بي.بي" وستحتفظ "جلينكور" لتجارة السلع الأولية بحصة قدرها 0.6%.

و"حمد راشد المهندي" عضو بمجلس الأمناء في مؤسسة العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة، ولديه أكثر من 30 عاما من الخبرة في العمل في صناعة النفط والغاز، بما في ذلك في قطر للبترول والشركات المشتركة.

وتسعى قطر لإقامة شراكات عالمية في ظل مقاطعة تفرضها عليها السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، منذ يونيو/حزيران 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسنفت حمد راشد المهندي جلينكور إيفان غلاسينبرغ النفط والغاز جهاز قطر للاستثمار