تركيا تدرس شراء المقاتلة الروسية سو-57 لتجنب حظر إف-35

الجمعة 8 مارس 2019 10:03 ص

أفاد تقرير تركي، بأن أنقرة تدرس شراء مقاتلة الجيل الخامس الروسية "سو-57"، تحسبا لمحاولات واشنطن حرمان تركيا من حيازة المقاتلة الأمريكية "إف-35".

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة "ترك برس"، إن المؤسسة العسكرية التركية تحبذ الحصول على المقاتلة الروسية، التي تتفوق على نظيرتها الأمريكية من حيث السعر، وعدد من المواصفات والمؤشرات.

وتتمتع المقاتلة الروسية بحيازة 8 صواريخ بدلا من 4 في "إف-35"، كما أنها أسرع، إذ تبلغ سرعتها 2560 كم/الساعة مقابل 1930 كم/الساعة لدى الأمريكية.

وتتصف "سو-57" بالبساطة في الاستعمال وامتلاكها قدرات على الطيران تثير الإعجاب. 

ووفق الصحيفة، فإن تل أبيب تضغط على وزارة الدفاع الأمريكية لكي لا تبيع لتركيا نسخا متقدمة من "إف-35" حتى تبقى "إسرائيل" صاحبة السلاح الجوي الأكثر تطورا في الشرق الأوسط.

وسبق أن هدد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، باستبدال الطائرات الأمريكية بأخرى لم يسمها، مؤكدا أن بلاده ستلبي احتياجاتها من مكان آخر، إذا لم تسمح الولايات المتحدة لها بشراء طائرات "إف-35".

كذلك ألمح مستشار وزارة الدفاع التركية للصناعات العسكرية "إسماعيل دمير"، إلى أن المفاوضات التي تجريها بلاده مع روسيا قد تشمل شراء تركيا مقاتلات روسية من نوع سوخوي-57.

وتمارس واشنطن ضغوطا على أنقرة للتراجع عن صفقة منظومة صواريخ "إس-400" الروسية مقابل رفع الحظر على تسليم أنقرة طائرات "إف-35" الأمريكية.

وتتشارك في مشروع إنتاج مقاتلات "إف-35" الذي انطلق عام 1999، كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

  كلمات مفتاحية

توقعات بشراء تركيا المقاتلة سو-57 الروسية