السودان يكمل الاستعدادانت الفنية لبدء الربط الكهربائي مع مصر

الجمعة 8 مارس 2019 03:03 ص

قال الناطق الرسمي لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، "إبراهيم شقلاوي"، إن الوزارة أكملت استعداداتها وكافة الأعمال الفنية لبدء الربط الكهربائي مع مصر في نهاية مارس/ الجاري.

وأوضح أن وزارته أنهت الأعمال الفنية وأعمال تركيب وشد أبراج 220 كيلو فولت من محطة وادي حلفا التحويلية وحتى البرج 191 مع الحدود (شمال)، مضيفا أن الخط جاهز للتشغيل التجريبي للربط مع مصر، وفقا لـ"العربي الجديد".

وتأتي ترتيبات الجانبين السوداني والمصري في وقت شهد السودان انقطاعا متكررا للتيار الكهربائي، حيث حدث إطفاء عام لشبكة الكهرباء بسبب خروج الربط الإثيوبي للمرة الثانية خلال خمسة عشر يوما، ما نتج منه الخروج التدريجي لكافة محطات التوليد المغذية الشبكة القومية قبل أن تعود تدريجيا بعد ساعات، وفقا لبيان الناطق الرسمي لوزارة الموارد المائية والكهرباء.

ويعد الإطفاء التام للكهرباء في السودان الثامن من نوعه خلال خمس سنوات، ولكن ازدادت وتيرته خلال الفترة الأخيرة حيث شهد العام الماضي 2018 أربع حالات إطفاء كاملة.

والشهر الماضي، أعلنت الحكومة المصرية، الثلاثاء، استعدادها لتوصيل الكهرباء إلى السودان نهاية مارس/آذار المقبل بحد أقصى 40 ميغاوات.

وتطالب مصر بمقابل عيني نظير ذلك، قد يكون في شكل سلع.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ خط الربط الهوائي المزدوج "توشكى (2)/وادي حلفا" جهد 220 كيلوفولت بطول حوالي 100 كيلومتر، ويتم التنفيذ على مرحلتين بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ حوالى 6.7 ملايين دولار بمدة تنفيذ تصل إلى حوالي 3 أشهر.

ويعود الربط على مصر بفائدتين رئيسيتين، الأولى اقتصادية، حيث إنها تمتلك فائضا في الكهرباء، يمكن تصديره بسهولة إلى السودان.

أما الفائدة الثانية، فتكمن في سهولة تنفيذ ربط كهربائي مع دول أخرى لديها نقص في الكهرباء عبر السودان، مثل جنوب السودان وتشاد وإريتريا.

  كلمات مفتاحية

مصر السودان الربط الكهربائي أزمة الكهرباء

الحكومة المصرية تعلن موعد تشغيل الربط الكهربائي مع السودان

اتفاق مصري سوداني على زيادة قدرة الربط الكهربائي