برلماني إيراني يطالب سوريا بتسديد ديونها لطهران

الجمعة 8 مارس 2019 03:03 ص

ذكر رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، "حشمت الله فلاحت بيشة"، أن سوريا مدينة لإيران، مشيرا إلى أنه ناقش مع المسؤولين السوريين ضرورة تسديد تلك الديون.

وقال "فلاحت بيشه" لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، إن "نظام الأسد أصبح مديونا لإيران بعد سنوات طويلة من التعاون بين البلدين، وعلى المسؤولين الإيرانيين تحصيل هذه الديون من الناحية القانونية"، دون ذكر رقم محدد لقيمة تلك الديون.

وأوضح المسؤول البرلماني الإيراني أنه طالب المسؤولين السوريين مباشرة بوفاء الديون المترتبة عليهم قائلا "بصفتي نائب في البرلمان الإيراني، طالبت المسؤولين السوريين عند لقائي بهم بسداد ديونهم. هذه الديون هي للشعب الإيراني، ويجب أن تسدد".

وكشف، في تصريحاته المنشورة مساء الخميس، عن عقد النظام السوري سلسلة من اللقاءات مع مسؤولي تنظيم "بي كا كا/ي ب ك" الكردي، إلا أنها جميعا باءت بالفشل بسبب مطالب التنظيم بمنطقة ذات حكم ذاتي.

يذكر أن إيران كانت من أوائل الدول التي تدخلت علنا في الأزمة السورية، حيث أرسلت عناصر من الحرس الثوري وحزب الله اللبناني إلى هناك، ما أسهم في اشتعال الأوضاع، ثم جاء التدخل الروسي العسكري ليزيد الأمور اشتعالا، وهو ما رحب به رئيس النظام السوري؛ "بشار الأسد"، آنذاك.

  كلمات مفتاحية

نظام الأسد سوريا إيران

وفد إيراني ببغداد لمناقشة مسارات طريق طهران - دمشق