أهالي إدلب يحتفون بأول دورية للجيش التركي

الجمعة 8 مارس 2019 08:03 ص

أظهر مقطع فيديو متداول، احتفاء أهالي محافظة إدلب السورية بأول دورية للجيش التركي في المدينة.

وقام أهالي المدينة باستقبال دورية الجنود بالأعلام التركية ملتقطين معهم صورا تذكارية.

وقال أحد الأهالي، وفقا للمقطع المتداول، "نرحب بالدورية التركية، كي يضمنوا حياة البشر النازحين"، موضحا أن القرى المجاورة ليهم تتعرض للقصف أما قريتهم "تل الطوقان" لا تتعرض للقصف لوجود الدورية التركية.

وأشار إلى وجود نحو 15 ألف نازح وكثافة سكانية عالية لعدم وجود قصف عليهم.

وبدأ الجيش التركي، الجمعة، في تسيير أول دورية مراقبة بالمنطقة منزوعة السلاح في إدلب (شمالي سوريا) تنفيذا لاتفاق سوتشي، الذي أبرمته مع روسيا لخفض التصعيد.

جاء ذلك بعد ارتفاع حدة الاحتجاجات من قبل أهالي المحافظة السورية على الضامن التركي للاتفاق بسبب تصاعد القصف من قبل النظام السوري على المنطقة.

وأكد وزير الدفاع التركي "خلوصي آكار" عدم التواصل مع النظام السوري، قائلا: "محادثات تركيا تجرى مع الروس، وإذا استدعى الأمر فمع إيران"، مطالبا روسيا بمنع قوات "بشار الأسد" من خرق الاتفاق.

ويقيم الجيش التركي 13 نقطة مراقبة في شمال غرب سوريا، على امتداد أرياف حلب وإدلب وحماة، مهمتها مراقبة تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع حلفاء النظام: روسيا وإيران.

واتفق الرئيسان التركي والروسي يوم 17 سبتمبر/أيلول الماضي، على إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب بين المعارضة المسلحة والنظام السوري بعمق ما بين 15 إلى 20 كيلومتر، لكن المنطقة تشهد انفلاتا أمنيا منذ ذك الحين، مع تزايد التفجيرات والاغتيالات والخطف، فضلا عن خروق نظام"الأسد"  لوقف إطلاق النار.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا إدلب الجيش التركي

مباحثات روسية تركية لإطلاق عملية عسكرية في إدلب السورية

تسيير دورية تركية أمريكية شرق الفرات بسوريا