أردوغان: لا علاقة لصفقة إس-400 بأمن أمريكا أو الناتو

السبت 9 مارس 2019 07:03 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن صفقة بلاده لشراء منظومة "إس-400" الروسية للدفاع الصاروخي، لا علاقة لها من قريب أو بعيد بأمن أمريكا أو بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، أو بمشروع مقاتلات "إف-35".

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام تجمع انتخابي لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) بولاية ديار بكر جنوب شرقي البلاد.

وأضاف "أردوغان" في كلمته أن سبب هذه الصفقة واضح تماما، معتبرا الأمر لا يتعلق بشراء المنظومة بل بحرية تحركات تركيا في المنطقة وعلى رأسها سوريا.

وأبدى الرئيس التركي أمله في أن تتم تسوية الخلافات بين أنقرة وواشنطن بسبب هذا الموضوع "مثلما جرى ذلك في إطار قضايا أخرى".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، حذرت الجمعة، من أنه في حال اشترت تركيا منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا، فإنها لن تحصل مقاتلات "إف-35" ومنظومة "باتريوت".

وفي وقت سابق الجمعة، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي آكار" إن تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35" التي تشارك في تصنيعها، "يتنافى مع القانون والمنطق"، خصوصا في وقت يتلقى فيه الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك التدريب بشأن هذه المقاتلات بالولايات المتحدة.

وكان "أردوغان"، قد صرح، الأربعاء، بأن بلاده لن تتراجع عن صفقة شراء المنظومة، مشيرا إلى أن أنقرة قد تدرس شراء منظومة "إس -500" من روسيا أيضا.

وقبل أيام، شدّد رئيس القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي، القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الجنرال "كورتيس سكاباروتي"، على ضرورة عدم إعطاء تركيا طائرات "إف-35" حال مضيها قدما في شراء المنظومة الروسية.

وسبق لـ"أردوغان"، أن صرح، في مستهل لقائه بنظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، الشهر الماضي، بأن بلاده تتعرض لضغوطات كبيرة من الولايات المتحدة بسبب صفقة شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وتم توقيع اتفاقية توريد "إس-400"، لتركيا في ديسمبر/كانون الأول 2017 في أنقرة، وتحصل بموجبها على قرض من موسكو لتمويل الصفقة جزئيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا الناتو روسيا صفقة منظومة إس 400

إس- 400 وإف-35.. مرحلة فارقة في العلاقات التركية الأمريكية