صحيفة بريطانية تنتقد وزير الداخلية: شميمة ليست مواطنة درجة ثانية

الأحد 10 مارس 2019 05:03 ص

نشرت صحيفة "الإندبندنت" افتتاحية حول تعامل وزير الداخلية البريطانية "ساجد جاويد" مع ملف البريطانية التي هربت للانضمام لتنظيم "الدولة الإسلامية"، "شميمة بيغوم".

وتقول الجريدة إنها لا تستطيع أن تحمل "جاويد" مسؤولية وفاة "جراح" طفل "شميمة"، لأنها لم تطلع على حقيقة ما أصاب الرضيع ولا مدى إمكانية استمراره على قيد الحياة لو كان قد انتقل للعيش في بريطانيا.

وتضيف الجريدة "ما يمكن أن نقوله هو إن ساجد جاويد كان مخطئا برفضه عودة شميمة بيغوم إلى بريطانيا، ويبدو أن قراره كان بدافع طموحه السياسي في أن يخلف تيريزا ماي في رئاسة الوزراء أكثر من كونه مدفوعا بالالتزام بالقوانين الدولية".

وتقول الجريدة "إن قرار جاويد رفض عودة بيغوم إلى بريطانيا لأنها كانت مستحقة للجنسية في بنغلاديش يعد أمرا انتهازيا وانهارت حجته خلال ساعات بعدما رفضت بنغلاديش الاضطلاع بمسؤوليتها فيما يخص شميمة بيغوم لأنها لم تقم حتى بزيارتها ولو مرة واحدة".

وتشير الجريدة إلى أن قرار "جاويد" يعد سابقة خطيرة لأنه سيسمح للحكومة البريطانية باعتبار أي مواطن يحمل جنسية أخرى أو ولد أحد أبويه في دولة أخرى مواطنا من الدرجة الثانية ويمكن معاملته بطريقة مختلفة عن أي مواطن بريطاني لا يرتبط بأي دولة أخرى.

 

المصدر | بي بي سي

  كلمات مفتاحية

بريطانيا بنغلاديش ساجد جاويد شميمة بيغوم الدولة الإسلامية

بعد النقاب.. عروس داعش تظهر بدون حجاب في سوريا