البشير يرحب بمبادرة جامعة الخرطوم لحل الأزمة

الاثنين 11 مارس 2019 01:03 ص

رحب الرئيس السوداني "عمر البشير"، الإثنين، بمبادرة جامعة الخرطوم المتعلقة بتنظيم منبر الحوار والسياسيات بشأن الأوضاع الراهنة التي تعيشها البلاد.

جاء ذلك لدى لقاء "البشير"، وفدا من أساتذة جامعة الخرطوم (أعرق الجامعات السودانية)، برئاسة "عبدالملك محمد عبدالرحمن"، بالقصر الرئاسي بالخرطوم، بحسب وكالة الأنباء السودانية.

وقال رئيس المبادرة "عبدالرحمن"، إن منبر الحوار يضطلع بدراسة المستجدات التي تجابه البلاد، ووضع الحلول الناجزة لها.

وأكد "عبدالرحمن"، استعداد جامعة الخرطوم وضع رؤيتها لاستقرار البلاد سياسيا واقتصاديا.

وفي 20 يناير/كانون الثاني الماضي، أصدر مدير جامعة الخرطوم "أحمد محمد سليمان"، قرارا بتشكيل لجنة تنظيم أعمال منبر الحوار والسياسات من أساتذة الجامعة.

ويهدف المنبر للانخراط في تقديم أفكار لصالح التأثير على السياسات العامة في البلاد من خلال عمليات بحث علمي، وحوار مع القوى الوطنية بما يساعد على تجاوز ما يمر به السودان من أزمة سياسية، بالتواصل مع كافة أطراف الساحة السياسية لبناء قاعدة توافق وطني.

وفي 31 يناير/كانون الثاني الماضي، وقع 541 من أساتذة جامعة الخرطوم، على مبادرة أعلنوا فيها طلبهم تشكيل حكومة انتقالية، ونفذوا وقفات احتجاجية مؤيدة للحراك الشعبي.

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء، وتطالب بتنحي "البشير"، أسفرت عن سقوط 32 قتيلا وفق آخر إحصائية حكومية، فيما تقول "منظمة العفو الدولية" إن عددهم 51 قتيلا.

  كلمات مفتاحية

السودان البشير احتجاجات

أزمة السودان.. البشير يرقص والمظاهرات تذبح شرعية حكمه