عمان.. أنباء عن بدء محاكمة خلية تجسس إماراتية بينهم ضباط

الاثنين 11 مارس 2019 09:03 ص

قال صحفي عماني، إن السلطنة بدأت أولى جلسات محاكمة سرية لخلية متهمة بالتجسس لصالح الإمارات، تضم ضباط أمن إماراتيين، ومواطنين عمانيين.

وقال الصحفي "المختار الهنائي"، في تغريدة عبر "تويتر": "تواجدت اليوم في محكمة الجنايات بمسقط، والتي نظرت في قضية أمنية تورط فيها 5 أشخاص من دولة الإمارات بينهم ضباط، بالإضافة إلى متهمين عمانيين -مدنيين- اثنين".

وأضاف أن "القضية بدأت منذ حوالي 3 أشهر بعد أن تم القبض على المتهمين -بعضهم نهاية نوفمبر(تشرين الثاني)- والتحقيق معهم ثم إحالتهم للادعاء العام".

 

 

وأوضح "الهنائي" أن الجلسة كانت سرية، وأن الحضور اقتصروا على محام وذوي المتهمين.

 

 

ولم تعلق أي وسيلة إعلام رسمية عمانية أو إماراتية، على ما كشفه "الهنائي" وآخرون.

وقبل يومين، كشف حساب قطري شهير يسمى "بوغانم"، أن الضابط الإماراتي الأبرز في القضية، يدعى "محمد بن راشد بن مشروم الكعبي"، وهو عقيد في جهاز أمن أبوظبي، بحسب قوله.

 

 

وسبق للحكومة العمانية أن أعلنت في عام 2011، ضبط خلية تجسس إماراتية، في حين قال إعلاميون عمانيون وناشطون إن الخلية الثانية تم كشفها، أواخر 2018.

والعلاقات بين سلطنة عمان والإمارات تمر بمرحلة توتر مكتوم، حيث ترى أبوظبي أن مسقط باتت عبئا على مجلس التعاون الخليجي، لأسباب اقتصادية وسياسية، أبرزها إصرار السلطنة على تموضع إقليمي مخالف لسياسات الإمارات والسعودية، حيث تقيم علاقات مباشرة ودافئة ومميزة مع إيران، ولم تستجب لضغوط الرياض وأبوظبي للانضمام إلى الدول المحاصرة لقطر، في يونيو/حزيران 2017.

ودأبت شخصيات رسمية وغير رسمية إماراتية على استفزاز مسقط، بتصريحات وكتابات عنصرية وعدائية، استدعت ردا من إعلاميين وسياسيين عمانيين.

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الإمارات العلاقات الإماراتية العمانية مسقط تجسس محاكمة خلية تجسس

قرقاش: علاقات الإمارات وعمان متأصلة وتاريخية.. ما سبب تصريحه؟

كاتب سعودي يغرد عن خلايا التجسس الإماراتية في عُمان

سخرية من سماح دبي للعمانيين بدخول الحدائق مجانا بمناسبة اليوم الوطني

تصفية حسابات.. الإمارات تدين عمانيا بالتخابر مع قطر