السعودية تمنح أمريكية طلقها زوجها إقامة قانونية

الاثنين 11 مارس 2019 09:03 ص

قالت امرأة أمريكية كانت عالقة مع ابنتها في السعودية بشكل غير قانوني بعد أن طلقها زوجها السعودي، إن السلطات السعودية منحتها إقامة قانونية. 

وبحسب ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأحد، فإن هذه المرأة، واسمها "بيتاني فييرا" وهي من ولاية واشنطن، قد انتقلت إلى السعودية في عام 2011 حيث بدأت بعمل هناك وتزوجت من رجل أعمال سعودي وأنجبت طفلة اسمها "زينة". 

وبدأت مشاكلها بعد طلاقها، حين أخفق زوجها السابق في تجديد إقامتها، ما يعني أن إقامتها في السعودية أصبحت غير قانونية، لكنها أيضا مُنعت من السفر عبر المطارات، ولم تستطع أيضا الدخول إلى حسابها المصرفي. 

وتقول الصحيفة الأمريكية: "لقد أظهرت قضية فييرا كيف يمكن حتى لمواطنة أمريكية وابنتها السعودية-الأمريكية أن تقعا في فخ ما يسمى قوانين الوصاية السعودية، والتي تمنح الرجال السعوديين السلطة على النساء بطرق متعددة". 

وأظهرت قضية "فييرا"، بحسب الصحيفة الأمريكية، كيف يمكن للسلطات السعودية التدخل، إما بدافع من التعاطف، أو لتجنب فضيحةٍ دولية، خاصة بعد أن بدأت قصتها تنتشر في الصحافة الأمريكية.

 وقالت "فييرا"، إن المسؤولين السعوديين تدخلوا في قضيتها و"خلال ساعات، تم حل قضية إقامتي". 

وتابعت: "لم أحاول أبداً الهروب من السعودية، لقد كرّست عمل حياتي لهذا البلد لأكون جزءاً من نموه وتطوره ورؤيته للمستقبل". 

ومُنحت "فييرا" الإقامة على أساس أنها أمٌّ لمواطنةٍ سعودية، وهي إقامةٌ جديدة نسبيا لم تستطع الحصول عليها بعد طلاقها لأن زوجها رفض تقديم الأوراق اللازمة، حسب ما أفادت قريبتها، "نيكول كارول". 

ولن تتمكن ابنتها من مغادرة السعودية ويمكن الآن لـ"فييرا" أن تستخدم حسابها المصرفي وأن تسافر كما يحلو لها، لكن وضعها الحالي لا ينطبق على ابنتها "زينة" البالغة من العمر 4 سنوات، التي تبقى الوصاية القانونية عليها بيد والدها -زوج "فييرا" السابق- حسب القانون السعودي. 

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن "زينة لا تستطيع مغادرة البلد دون إذنٍ منه، وهو لم يمنح ذلك الإذن". 

وقالت "كارول" إنه لم يُعرف بعد ما إذا كانت السلطات السعودية ستمنح "فييرا" حق السفر مع "زينة" دون إذن والدها. 

وأضافت "كارول" أن "زوج "فييرا" قاضاها مؤخرا، أي أن الزوجين لديهما قضايا عالقة في المحاكم السعودية، ومعظم هذه القضايا متعلقة بمسائل مثل حضانة "زينة".

وأوضحت "كارول": "بخصوص تمكن فييرا من السفر لرؤية أقربائها في أمريكا، إن كان هذا صحيحاً وكان هذا الأمر ممكنا، فإنه يعني أن البلد تتقدم بالفعل في الاتجاه الصحيح حول هذا الموضوع".

  كلمات مفتاحية

السعودية

محكمة سعودية تبدل حكمها وتمنح أما أمريكية حضانة ابنتها

أمريكية تطالب واشنطن بالتدخل لاستعادة طفليها من السعودية