رغم تهديد ترامب.. الكونغرس يرفض التمويل الطارئ لجدار المكسيك

الخميس 14 مارس 2019 08:03 ص

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، التمويل الطارىء للجدار الحدودي مع المكسيك بأغلبية 59 صوتا مقابل 41، بعدما انضم 12 من أعضائه الجمهوريين إلى الديمقراطيين في التصويت لصالح قرار ينص على اعتبار حالة الطوارىء الوطنية، التي أعلنها الرئيس "دونالد ترامب" في 15 فبراير/شباط 2019، بحكم الملغاة.

جاء ذلك بعدما صوت مجلس النواب، في فبراير/شباط الماضي، لصالح إلغاء إعلان "ترامب" حالة الطوارئ للالتفاف على الكونغرس، الذي رفض طلبه تخصيص نحو 5 مليارات دولار لتمويل بناء الجدار الحدودي.

 ويمثل رفض الكونغرس بمجلسيه هزيمة للرئيس الأمريكي، الذي هدد، الخميس، عبر حسابه الموثق على "تويتر"، بأنه سيلجأ الى حق النقض (الفيتو) ردا على رفض التمويل.

 

 

 

 

وفي حال تنفيذ تهديده، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها "ترامب" حق النقض منذ توليه منصبه في عام 2017.

ووفق القانون الأمريكي، فإن حالة الطوارئ الوطنية يعلنها رئيس البلاد إذا رآها ضرورية، ويمنحه إعلانها صلاحيات خاصة، منها تجاوز الكونغرس فيما يخص التمويل.

لكن القانون يخول للكونغرس أيضا حق إلغاء حالة الطوارئ، عبر تمرير قرار بعدم الموافقة بثلثي أصوات أعضاء مجلس الشيوخ، وتخطي الفيتو الرئاسي.

وشهدت الولايات المتحدة، نهاية 2018 ومطلع 2019، أطول إغلاق حكومي في تاريخها (استمر 35 يومًا) جراء عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة أو تمويل جزئي للحكومة، مع إصرار "ترامب" على تضمين إنشاء الجدار ورفض الديمقراطيين لذلك.

وأعلن "ترامب" حالة الطوارئ الوطنية من أجل الحصول على مليارات الدولارات لتمويل بناء الجدار الحدودي، الذي تعهد بإنشائه على طول الحدود مع المكسيك كجزء من وعود الحملة الانتخابية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكونغرس جدار المكسيك دونالد ترامب مجلس الشيوخ الفيتو الطوارئ

البنتاغون يدعم بناء جدار المكسيك بمليار دولار

الكونغرس يتحدى ترامب ويقر مشروع قانون الإنفاق العسكري

للمرة الثانية.. ترامب يقترح إطلاق النار على سيقان المهاجرين

لأجل ترامب.. بناء جدار جديد في الهند