البنتاغون يدعم بناء جدار المكسيك بمليار دولار

الثلاثاء 26 مارس 2019 06:03 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، أنّ وزير الدفاع بالوكالة "باتريك شاناهان" سمح، الإثنين، بصرف مبلغ مليار دولار من ميزانية الوزارة لبناء جزء من الجدار الحدودي الذي يسعى الرئيس "دونالد ترامب" لتشييده على الحدود مع المكسيك.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن "شاناهان أذن لقائد لواء الهندسة في سلاح البرّ بالبدء بتخطيط وتنفيذ ما تصل قيمته إلى مليار دولار لدعم وزارة الأمن الداخلي" التي طلبت من البنتاغون بناء سياج بطول 92 كيلومتراً وارتفاع 5.5 متر، وبناء طرق وتحسينها وإنارتها في منطقه إل باسو بولاية تكساس.

وبرّر "شاناهان" رصد هذا المبلغ بالقانون الفيدرالي الأمريكي، الذي تنصّ المادة العاشرة منه على أنه "يجوز لوزارة الدفاع أن تبني طرقاً وحواجز وأن تنصب أجهزة إنارة لمنع (...) تهريب المخدرات عبر الحدود".

ونشرت الوزارة بيان "شاناهان" قبل ساعات من توجّهه إلى الكونغرس للدفاع عن مشروع موازنة وزارته.

وشهدت الولايات المتحدة، نهاية 2018 ومطلع 2019، أطول إغلاق حكومي في تاريخها (استمر 35 يومًا)، جراء عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة، أو تمويل جزئي للحكومة، مع إصرار "ترامب" على تضمين إنشاء الجدار، بحجة منع تهريب المخدرات والهجرة غير النظامية إلى بلاده، ورفض الديمقراطيين لذلك.

وإزاء رفض الكونغرس الموافقة على تمويل بناء الجدار، أعلن "ترامب"، في 15 فبراير/شباط الماضي، "حالة طوارئ وطنية" على الحدود، في إجراء استثنائي يتيح له تخطي البرلمانيين والحصول على تمويل بأكثر من 8 مليارات دولار لإنجاز مشروعه.

وأثار هذا الإجراء الاستثنائي غضب خصوم ترامب الديمقراطيين، وحفيظة حلفائه الجمهوريين في الكونغرس الذين يخشون من أن يشكّل ما أقدم عليه سابقة يمكن أن يستند إليها في المستقبل رئيس ديمقراطي للالتفاف على إرادة الكونغرس تحقيقاً لمآرب سياسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جدار المكسيك دونالد ترامب باتريك شاناهان الكونغرس

ترامب يستخدم أول فيتو ضد الكونغرس بسبب جدار المكسيك

رغم تهديد ترامب.. الكونغرس يرفض التمويل الطارئ لجدار المكسيك

ترامب يتوعد: بيلوسي ستتوسل لبناء جدار المكسيك

مسلسل من القرن الماضي يتنبأ بجدار ترامب مع المكسيك

ترامب يتهم الديمقراطيين بالنفاق بسبب جدار المكسيك