ترامب يستخدم أول فيتو ضد الكونغرس بسبب جدار المكسيك

الجمعة 15 مارس 2019 08:03 ص

قرر الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، الجمعة، استخدام أول حق نقض؛ "فيتو"، له لوقف قرار الكونغرس بتعطيل حالة الطوارئ التي فرضها، منذ نحو شهر، لتمويل الجدار الحدودي مع المكسيك.

والخميس، صوت مجلس الشيوخ، بصفة نهائية، لصالح إلغاء حالة الطوارئ الوطنية، التي أعلنها "ترامب" في منتصف فبراير/شباط الماضي، حتى يتمكن من تمويل الجدار الحدودي المثير للجدل.

وانضم إلى التصويت 12 سناتورمن الحزب الجمهوري، مما اعتبر ضربة لـ"ترامب".

وقال الرئيس الأمريكي: "الكونغرس حر في التصويت على هذا القرار، ومن واجبي اللجوء إلى الفيتو".

وأضاف: "الناس لا تستهويهم كلمة اجتياح ولكن تلك هي حقيقة الأمر"، في إشارة إلى الهجرة غير الشرعية، التي تتدفق من أمريكا اللاتينية، عبر المكسيك، باتجاه الجارة الشمالية.

ووفق القانون الأمريكي، فإن حالة الطوارئ الوطنية يعلنها رئيس البلاد إذا رآها ضرورية، ويمنحه إعلانها صلاحيات خاصة، منها تجاوز الكونغرس فيما يخص التمويل.

لكن القانون يخول للكونغرس أيضا حق إلغاء حالة الطوارئ، عبر تمرير قرار بعدم الموافقة، بثلثي أصوات أعضاء مجلس الشيوخ، وتخطي الفيتو الرئاسي.

وشهدت الولايات المتحدة، نهاية 2018 ومطلع 2019، أطول إغلاق حكومي في تاريخها (استمر 35 يومًا)، جراء عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة، أو تمويل جزئي للحكومة، مع إصرار "ترامب" على تضمين إنشاء الجدار ورفض الديمقراطيين لذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا دونالد ترامب ترامب فيتو الكونغرس الجدار الحدودي جدار المكسيك تمويل الجدار حالة الطوارئ الوطنية

ترامب: لا أمانع نشر تقرير تحقيقات مولر للجمهور

البنتاغون يدعم بناء جدار المكسيك بمليار دولار

الكونغرس يتحدى ترامب ويقر مشروع قانون الإنفاق العسكري

لأجل ترامب.. بناء جدار جديد في الهند