مليار دولار تبارل تجاري بين السعودية والعراق في 2018

السبت 16 مارس 2019 06:03 ص

ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين السعودية والعراق إلى نحو مليار دولار، خلال العام الماضي، معظمها صادرات سعودية للعراق.

كشف ذلك، السفير العراقي في المملكة "قحطان طه خلف"، الذي توقع أن تشهد الفترة المقبلة، مزيدا من التبادل التجاري بين البلدين، بعد افتتاح منفذ "جديدة عرعر" البري، أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ولفت المسؤول العراقي إلى أن يوم الأحد المقبل سيشهد انطلاق ملتقى أعمال البعثة التجارية السعودية العراقية بحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، ونائب وزير الطاقة والصناعة العراقي "عبدالعزيز العبدالكريم"، وفقا لصحيفة "الرياض".

وأوضح "خلف" أن الملتقى، الذي تشرف عليه هيئة تنمية الصادرات السعودية، يأتي في إطار تعزيز العلاقة بين البلدين، مشيرا الى أن "العلاقات التجارية بين بغداد والرياض كانت في حالة ركود قبل عامين".

وأكد السفير العراقي أن رجال الأعمال في البلدين لديهم رغبة شديدة للعمل والاستثمار خاصة أن أرض العراق خصبة.

وأشار إلى أن الملتقى سيبحث الفرص الاستثمارية بين البلدين، وسيكون فرصة لتلاقح الأفكار بين رجال الأعمال، وسيعطي دفعة للأمام لزيادة التبادل التجاري، والوقوف على المشكلات التي يعاني منها القطاع الخاص، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

والجمعة، استقبل الرئيس العراقي "برهم صالح"، وزير التجارة والاستثمار السعودي "ماجد القصبي"، في العاصمة بغداد، حيث شدد الجانبان، على أهمية مساهمة الشركات السعودية في دعم المشاريع التنموية في العراق.

وجرى خلال الاجتماعات بحث سبل تطوير التبادل التجاري، والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، والتحضير لاجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي، الذي سيعقد في العراق مطلع الشهر المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جديدة عرعر تبادل تجاري السعودية العراق