خلال عامين.. التبادل التجاري بين قطر وعُمان يقفز 240%

السبت 16 مارس 2019 05:03 ص

كشف رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، الشيخ "خليفة بن جاسم" أن التبادل التجاري بين بلاده وسلطنة عمان شهد نموا بنسبة 240% خلال عامين.

وقال "بن جاسم"، على هامش اجتماع في مقر الغرفة مع وفد عماني، إن التبادل التجاري بين البلدين كان ملياري ريال في عام 2016، وارتفع إلى 3.8 مليارات ريال في عام 2017 ليصل في العام الماضي إلى مستوى قياسي تجاوز 6.8 مليارات ريال، (1.8 مليارات دولار).

وضم الوفد العماني مستشار وزارة التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة مركز عُمان للمعارض والمؤتمرات "محسن بن خميس البلوشي"، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، "قيس بن محمد اليوسف"، والوفد التجاري المرافق.

وجرى خلال الاجتماعين التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية، وخصوصا في قطاع المعارض.

وبخصوص الاستثمارات المشتركة، قال "بن جاسم" إن عدد الشركات القطرية العُمانية المشتركة التي تعمل في السوق القطري، وصل إلى أكثر من 350 شركة في قطاعات متنوعة، مثل الخدمات والطاقة والصناعة وغيرها.

وأشار إلى أن معظم الاستثمارات القطرية في السلطنة تتوزع على حصص وتحالفات وشراكات في أكثر من 200 شركة عُمانية، في قطاعات متنوعة، لافتا إلى أن عُمان احتلت صدارة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية خلال العام الماضي، وفقا لشهادات المنشأ التي تصدرها الغرفة.

من جانبه، قال رئيس الوفد العُماني "محسن البلوشي"، إن العلاقات التي تربط بلاده وقطر علاقات استثنائية ومتطورة، موضحا أن الهدف من الزيارة هو تطوير العلاقات مع الجانب القطري وتبادل الأفكار والرؤى بين مراكز وشركات تنظيم المعارض والمؤتمرات، والاستفادة من خبرات الجانبين والترويج للمعارض التي تنظم في البلدين.

وأكد أن الزيارة تهدف أيضا إلى بحث إمكانية إقامة مؤتمرات ومعارض مشتركة بين الجانبين، مشددا على أن المعارض تفتح آفاقاً واسعة للتعاون المشترك وتخلق فرص أعمال وتعتبر من أهم الوسائل التي تسهم في توسيع نطاق الأعمال والشركات.

وأشاد "البلوشي" بالتطور الذي حققته قطر في مجال صناعة المعارض، مؤكدا أن قطر أصحبت رائدة في صناعة المعارض والمؤتمرات.

من جهته، قال عضو مجلس إدارة غرفة قطر "محمد جوهر المحمد"، إن قطر لن تنسى الموقف التاريخي لسلطنة عُمان خلال الحصار، معربا عن أمله في أن ينجح الجانبان في تعزيز تضافر الجهود في القطاع الخاص، وتوحيد الرؤى لتحقيق التكامل في القطاعات كافة.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة قطر "محمد بن أحمد العبيدلي" الدور الذي تلعبه المعارض في الترويج للمنتجات والخدمات دولياً، موضحاً أن قطر تسعى لأن تكون مركزا رئيسيا للمعارض في المنطقة، وإلى استقطاب المعارض الدولية الرائدة.

يشار إلى أن قطر سارعت إلى تدشين خط بحري يربط ميناء حمد الدولي وميناءي صلالة وصحار العمانيين، في أعقاب الحصار الذي فرضته كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على الدوحة في 5 يونيو/حزيران 2017.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية العمانية تبادل تجاري ميناء صلالة حصار قطر