وفد من الكونغرس في الخرطوم لبحث الحريات والحوار المشترك

الأحد 17 مارس 2019 08:03 ص

وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم، السبت، وفد رفيع من الكونغرس الأمريكي لعقد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين ومعارضين، قبيل انطلاق المرحلة الثانية من الحوار بين الخرطوم وواشنطن.

ويرأس وفد الكونغرس الأمريكي زعيم كتلة الحريات "غوس بيليراكس"، وسيجري لقاءات مع رئيس البرلمان السوداني، فضلا عن لقاءات مع رئيس الوزراء ووزيري الخارجية والعدل، إلى جانب لقاءات مع قادة المعارضة، وممثلين عن المهنيين، ورجال الأعمال والكنائس.

وتأتي زيارة وفد الكونغرس في وقت يتوقع فيه انطلاق الجولة الثانية من الحوار الأمريكي السوداني والخاص ببحث شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتطبيع العلاقات بين البلدين، في أعقاب رفع الحظر الاقتصادي والتجاري الذي كانت واشنطن تفرضه على الخرطوم.

وتشترط واشنطن لشطب اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية للدول الراعية للإرهاب، توسيع التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، وتعزيز حقوق الإنسان وحرية الدين والصحافة، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال العدائية الداخلية، وخلق بيئة للسلام في السودان، ومعالجة بعض الأعمال الإرهابية البارزة، والتزام قرارات مجلس الأمن بشأن كوريا الجنوبية.

ويشهد السودان احتجاجات شبه يومية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول، تفجرت في بادئ الأمر بسبب زيادات في الأسعار ونقص في السيولة لكن سرعان ما تطورت إلى احتجاجات ضد حكم الرئيس "عمر البشير" القائم منذ 3 عقود.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومن حين لآخر استعملت الذخيرة الحية لتفريق المظاهرات.

ويقول ناشطون في مجال حقوق الإنسان إن ما لا يقل عن 45 قتلوا بينما تقدر الحكومة عدد القتلى بـ30 بينهم اثنان من أفراد الأمن، كما جرى اعتقال ناشطين وأفراد من المجتمع المدني وصحفيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمر البشير الكونغرس واشنطن قائمة الإرهاب حريات احتجاجات السودان

حمدوك يدعو واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

أمريكا ترفع السودان من قائمتها السوداء لحرية المعتقد