أمريكا ترفع السودان من قائمتها السوداء لحرية المعتقد

الجمعة 20 ديسمبر 2019 08:06 م

قال وزير الخارجية الأمريكي؛ "مايك بومبيو"، الجمعة، إن بلاده رفعت السودان من لائحتها السوداء للدول التي "تثير قلقا خاصا" على صعيد حرية المعتقد.

وأرجع "بومبيو" ذلك إلى ما وصفه بـ"الخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة الانتقالية في السودان، للتصدي للانتهاكات الصارخة لحرية المعتقد، التي وقعت في ظل النظام السابق"، على حد قوله.

وبهذا الإعلان، انتقلت الخرطوم إلى لائحة وسطى خاصة بالدول الموضوعة "قيد المتابعة" على هذا الصعيد، بانتظار معرفة مصير التقدّم المسجل.

وهذه اللائحة مختلفة عن لائحة الدول الراعية للإرهاب التي ترغب الحكومة السودانية الحالية في أن يتم رفع اسم البلد الأفريقي منها، لإحياء الاستثمارات والاقتصاد.

ولم تتغير بقية اللائحة لهذا العام، إذ لا تزال تشمل السعودية وبورما والصين وكوريا الشمالية وإريتريا وإيران وباكستان وطاجيكستان وتركمنستان.

والخميس، احتفل السودانيون بالذكرى الأولى للثورة التي خرجت في 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، احتجاجا على زيادة أسعار الخبز، وأسفرت عن الإطاحة بالرئيس "عمر البشير"، في 12 أبريل/ نيسان، بعد 30 عاما في الحكم.

ولا يزال السودان منذ ذاك الحين يعيش مرحلة انتقالية، تخللها مواجهات مع المجلس العسكري الانتقالي، الذي حكم البلاد منذ الإطاحة بـ"البشير"، وحتى التوصل لاتفاق انتقالي في أغسطس/ آب، يستمر 39 شهرا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرية المعتقد العلاقات السودانية الأمريكية

الخرطوم: لا تنازلات لرفع السودان من قائمة الإرهاب

واشنطن بصدد شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

رفع التمثيل الدبلوماسي بين السودان وكندا لمستوى السفراء

مايك بومبيو يدعو البرهان لزيارة الولايات المتحدة

نتنياهو التقى رئيس السيادي السوداني بأوغندا واتفقا على التطبيع

مصدر بالخارجية السودانية: لقاء البرهان ونتنياهو تم دون التنسيق معنا