مصدر بالخارجية السودانية: لقاء البرهان ونتنياهو تم دون التنسيق معنا

الاثنين 3 فبراير 2020 11:36 م

قال مصدر في الخارجية السودانية، إن لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الإثنين، جاء دون تنسيق مع الوزارة أو إخطار، بحسب ما نقل موقع "روسيا اليوم".

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "نتنياهو" و "البرهان" التقيا، في أوغندا، و"اتفقا على بدء تعاون يفضي إلى تطبيع العلاقات".

وفي وقت سابق، الإثنين، وصل "البرهان" إلى مدينة عنتيبي الأوغندية، بالتزامن مع وصول "نتنياهو".

وأفاد المسؤول الإسرائيلي، أن "نتنياهو يعتقد أن السودان بدأ يتحرك في اتجاه جديد وإيجابي.. عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني يرغب في مساعدة بلده على المضي قدما في عملية تحديث من خلال إنهاء عزلته ووضعه على خريطة العالم".

وكان "نتنياهو" قد أكد قبيل مغادرته إلى أوغندا، أن "(إسرائيل) تعود إلى أفريقيا بشكل كبير، وأفريقيا قد عادت إلى أحضان (إسرائيل)، هذه العلاقات تتسم بأهمية كبيرة على الصعد الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية".

والأحد، دعا وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، "البرهان"، إلى زيارة رسمية للولايات المتحدة، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

وتسعى الخرطوم لشطب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم "القاعدة"، "أسامة بن لادن".

ورفعت إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الإسرائيلية عبدالفتاح البرهان بنيامين نتنياهو

مايك بومبيو يدعو البرهان لزيارة الولايات المتحدة

أمريكا ترفع السودان من قائمتها السوداء لحرية المعتقد

عريقات: لقاء البرهان ونتنياهو طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني

قوى وأحزاب سودانية تنتقد لقاء البرهان ونتنياهو.. ماذا قالوا؟

الحكومة السودانية تنفي إخطارها بلقاء البرهان ونتنياهو