نتنياهو التقى رئيس السيادي السوداني بأوغندا واتفقا على التطبيع

الاثنين 3 فبراير 2020 08:32 م

قال مسؤول إسرائيلي، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" التقى في أوغندا، الإثنين، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان"، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وفي وقت سابق، الإثنين، وصل "البرهان" إلى مدينة عنتيبي الأوغندية، بالتزامن مع وصول "نتنياهو".

وأفاد المسؤول، الذي وصفته "رويترز" بـ"الكبير" بأن (إسرائيل) والسودان "اتفقا على بدء تعاون يفضي إلى تطبيع العلاقات"، وذلك بعد لقاء "نتنياهو" مع "البرهان".

وأضاف أن "نتنياهو يعتقد أن السودان بدأ يتحرك في اتجاه جديد وإيجابي.. عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني يرغب في مساعدة بلده على المضي قدما في عملية تحديث من خلال إنهاء عزلته ووضعه على خريطة العالم".

وفي نفس السياق، أكد مكتب "نتنياهو" أن الأخير يؤمن بأن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء عكس هذه الرؤية أمام وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو".

وكان "نتنياهو" قد أكد قبيل مغادرته إلى أوغندا، أن "(إسرائيل) تعود إلى أفريقيا بشكل كبير، وأفريقيا قد عادت إلى أحضان (إسرائيل). هذه العلاقات تتسم بأهمية كبيرة على الصعد الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية".

والأحد، دعا وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، "البرهان"، إلى زيارة رسمية للولايات المتحدة، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

وقال إعلام مجلس السيادة الانتقالي، في بيان، إن "البرهان تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي، دعاه خلاله لزيارة الولايات المتحدة".

وأضاف أن "البرهان رحب بالدعوة ووعد بتلبيتها في القريب العاجل"، دون مزيد من التفاصيل.

وتسعى الخرطوم لشطب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم "القاعدة"، "أسامة بن لادن".

ورفعت إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

وفي 21 أغسطس/آب 2019، بدأ السودان مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري (سابقا) وقوى إعلان الحرية والتغيير، قائدة الحراك الشعبي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الإسرائيلية لقاءات تطبيعية بنيامين نتنياهو عبدالفتاح البرهان

أمريكا ترفع السودان من قائمتها السوداء لحرية المعتقد

مصدر بالخارجية السودانية: لقاء البرهان ونتنياهو تم دون التنسيق معنا

قوى وأحزاب سودانية تنتقد لقاء البرهان ونتنياهو.. ماذا قالوا؟

ضغوط إماراتية سعودية على السودان للتطبيع مع إسرائيل.. والبرهان يقبل بشرط

لهذا السبب يتردد السودان في التطبيع رغم الأزمة الاقتصادية الخانقة