صحف الخليج تكشف دور الإمارات في القرن الأفريقي

الاثنين 18 مارس 2019 05:03 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، دور الإمارات في منطقة القرن الأفريقي، عبر سيطرة شركة "موانئ دبي"، على معظم موانئ المنطقة، بهدف تدميرها واستغلالها مدخلاً لإنشاء قواعد عسكرية، في وقت تم الكشف عن سجن سري، يضم غرفاً تحت الأرض، بمساحة 417 ألف متر مربع.

واهتمت الصحف، بارتفاع أصول بنك الكويت المركزي، على أساس شهري بقيمة 32 مليون دينار لتبلغ نحو 10.89 مليار دينار بنهاية فبراير/شباط الماضي، مقابل 10.8 مليارات دينار سجلتها في يناير/كانون الثاني السابق له.

ولفتت الصحف، إلى قرار هيئة تنظيم مركز "قطر للمال"، منع فرع "بنك أبوظبي الأول" العامل في قطر، من مزاولة أية أنشطة لعملائه الجدد، بالتزامن مع تحقيقات تقودها الدوحة بشأن تلاعب في عملتها.

ونقلت الصحف، عن الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي"، قوله إن السلطنة تتعامل مع جيرانها بلطف، نافيا وجود أي أزمة حدودية مع الجيران.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الجدد المعتمدين سفراء لدولهم لدى السعودية، وذلك في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض. (الشرق الأوسط)

أعلن قائد القوات الجوية السعودية الفريق "تركي بن بندر"، أن بلاده ستنشئ مركز حرب جويا، يكون مقره في المنطقة الشرقية. (الحياة)

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أن السلطات الألبانية قررت إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول إليها، خلال الفترة من 1 أبريل/نيسان حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول 2019. (الرياض)

وصف رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية "محمد القويز"، انطلاق أولى مراحل ترقية "تداول" لـ"فوتسي راسل" و"إس أند بي داو جونز"، بـ"النقلة الكبيرة" في تشكيلة المستثمرين، وهي إيذان لدخول المستثمرين ذات الاستراتيجية الساكنة. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التنفيذي لشركة "نوفاتك" الروسية العملاقة للغاز "ليونيد ميخيلسون"، إنه ناقش مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 في القطب الشمالي، التابع للشركة مع وزير النفط السعودي "خالد الفالح"، ويمكن توقيع اتفاق قريبا. (الاقتصادية)

شهدت البورصة السعودية الرئيسية، طرح أول اكتتاب في عام 2019، يستمر حتى 21 من الشهر الجاري، ويخص شركة "المعمر لأنظمة المعلومات"، كأول طرح من نوعه في مجال أنظمة المعلومات بالبورصة. (سبق)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إنه متفائل جدا بشأن تحسن الالتزام باتفاق خفض معروض النفط المبرم بين أوبك ومنتجين مستقلين غير أعضاء في المنظمة. (الشرق الأوسط)

ألغت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، ترخيص شركة واحدة و14 مكتب استقدام، منذ بداية 2018، وحتى نهاية يناير/كانون الثاني 2019، لارتكابها مخالفات لقواعد ممارسة نشاط الاستقدام. (الرياض)

كشفت بيانات هيئة الإحصاء السعودية، الخاصة بمتوسط أسعار السلع والخدمات في السوق لشهر فبراير/شباط 2019، انخفاض أسعار 78 سلعة وخدمة وارتفاع أسعار 80 سلعة وخدمة أخرى من إجمالي 160 سلعة وخدمة موزعة على 5 مجموعات. (عكاظ)

الإمارات

أكّد حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، عمق علاقات الصداقة التي تربط الإمارات بأفغانستان، على مختلف المستويات، وذلك، خلال استقبالهما، كل على حدة، الرئيس الأفغاني "محمد أشرف غني". (الإمارات اليوم)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية حصلت بموجبها شركة "إنبكس" اليابانية على حقوق استكشاف النفط والغاز في المنطقة البرية رقم 4. (الشرق الأوسط)

كشفت وسائل إعلام، أن شركة "موانئ دبي"، سيطرت على معظم موانئ القرن الإفريقي، بهدف تدميرها واستغلالها مدخلاً لإنشاء قواعد عسكرية. (العرب)

كشفت وسائل إعلام، عن سجن إماراتي سري، في منطقة القرن الأفريقي، يضم غرفاً تحت الأرض، بمساحة 417 ألف متر مربع. (الشرق)

ارتفعت الصادرات الإماراتية، إلى الولايات المتحدة خلال العام الماضي، لتصل إلى 18.37 مليار درهم، مقارنة مع 15.86 مليار درهم في 2017، وبنسبة نمو بلغت 17.5%. (الاتحاد)

بلغ مجموع صافي الدخل للبنوك التجارية والإسلامية التي يقع مركزها الرئيسي في إمارة أبوظبي، 8.6 مليار درهم في الربع الرابع من العام الماضي، وشكل الدخل الصافي للبنوك التجارية حوالي 84.5% من مجموع صافي الدخل لجميع البنوك في حين أن النسبة الباقية كانت من نصيب البنوك الإسلامية بحوالي 15.5%. (الخليج)

أفادت تقارير عبرية، بأنه للمرة الأولى بدولة عربية، جرى تأسيس أول شركة متخصصة بإعداد وجبات طعام وفق الشريعة اليهودية، بدولة الإمارات. (العرب)

تسعى الإمارات، إلى توطين ما لا يقل عن 50% من كل التخصصات الطبية خلال 10 سنوات، حسبما أفادت هيئة الصحة في دبي. (الإمارات اليوم)

احتلت الإمارات، المركز الأول عالمياً، في مؤشر الشعور بالأمن خلال العام الماضي بنسبة 96.1%، وفق مقارنة دولية مع تقرير "الأمن والنظام"، الذي أعده معهد "غالوب" العالمي. (الاتحاد)

قطر

أظهرت بيانات صادرة عن مصرف قطر المركزي، ارتفاع ودائع الأجانب (غير المقيمين) خلال شهر فبراير/شباط الماضي، إلى 170.6 مليار ريال، بزيادة سنوية قدرها 20%، ونمو شهري بلغت نسبته 5.5%. (الراية)

وصل وزير التجارة القطري "أحمد الكواري" إلى بغداد، على رأس وفد حكومي رسمي في إطار زيارة رسمية لم تعلن مسبقا، في وقت كشف مسؤولون قطريون أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع 52%. (العرب)

الكويت

ارتفعت أصول بنك الكويت المركزي، على أساس شهري بقيمة 32 مليون دينار لتبلغ نحو 10.89 مليار دينار بنهاية فبراير/شباط الماضي، مقابل 10.8 مليارات دينار سجلتها في يناير/كانون الثاني السابق له. (السياسة)

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة اليمنية 5 اتفاقيات تنموية. (الأنباء)

صنفت محكمة التمييز الكويتية، الاشتراك في المظاهرات، ومقاومة رجال الأمن والدعوة إلى التظاهر، كواحدة من "الجرائم المخلة بالشرف والأمانة"، التي تحرم أصحابها من التعيين في الوظائف بالقطاعين العام والخاص والترشح للانتخابات. (القبس)

رفض نواب كويتيون، مشروع "طريق الحرير"، واعتبروه أنه يمكن أن يكون "دولة داخل الدولة". (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية، أن أفرع البنوك الأجنبية أفادت بأنها غير مستعدة حتى الآن لرفع نسبة العمالة الوطنية إلى 70% على الأقل، وذلك في جميع المستويات الوظيفية، ومن ضمنها المناصب التنفيذية. (الراي)

تسبّبت ضغوط نيابية في تجميد قرار الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، بإضافة رسم خدمات، مقداره 8 دنانير على كل تذكرة سفر، للرحلات المنطلقة من الكويت، والذي كان مقرراً تطبيقه مطلع أبريل/نيسان المقبل. (السياسة)

البحرين

تمنى الملك البحريني "حمد بن عيسى"، أن تسهم لقاءاته مع الجانب التركمانستاني في فتح آفاق جديدة من التعاون الاقتصادي، وتبادل الخبرات بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. (الوطن)

قال محافظ مصرف البحرين المركزي "رشيد المعراج" إن "توجه المملكة للاقتراض الدولي أو إصدار سندات محلية سيعتمد على إقرار واحتياجات الموازنة 2019 - 2020"، في الوقت الذي وافق مجلس الوزراء على الموازنة العامة للدولة وتخفيض العجز المالي بنسبة 40% لنحو 1.3 مليار دينار للسنتين الماليتين. (البلاد)

كشفت مصادر بحرينية، أن فوائض صندوق التعطل تبلغ 80 مليون دينار سنويًا، فيما لا تتجاوز الإعانات 8 ملايين دينار سنويًا. (الأيام)

عمان

قال الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي"، إن السلطنة تتعامل مع جيرانها بلطف، نافيا وجود أي أزمة حدودية مع الجيران. (الشبيبة)

أكمل مشروع التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت في سلطنة عمان، استعداداته للبدء في حملة وطنية لتحديث البيانات تستهدف المواطنين والمقيمين والمؤسسات وأصحابها. (الرؤية)

شؤون خليجية

قررت هيئة تنظيم مركز "قطر للمال"، منع فرع "بنك أبوظبي الأول" العامل في قطر، من مزاولة أية أنشطة لعملائه الجدد، بالتزامن مع تحقيقات تقودها الدوحة بشأن تلاعب في عملتها. (الوطن)

فاز تحالف مكون من شركات "الخليج للاستثمار" الكويتية، و"مشاريع الطاقة البديلة" الكويتية، و"أكوا باور" السعودية، بمشروع إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في ولاية عبري غربي سلطنة عمان بتكلفة 400 مليون دولار، ومن المنتظر تشغيله تجاريا بحلول 2021. (الشبيبة)

شؤون عربية

أمرت محكمة إسرائيلية، بإغلاق مبنى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، وسط تنديد فلسطيني وأردني. (الشرق الأوسط)

قتل 3 إسرائيليين (مستوطن وجنديان)، وأصيب 3 آخرين، في عملية طعن وإطلاق نار قرب مستوطنة "أرائيل" المقامة على أراضي المواطنين جنوبي نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة. (الخليج)

رفض تكتل يجمع غالبية نقابات التعليم بالجزائر، دعوة رئيس الوزراء المكلف "نور الدين بدوي" للتشاور، بهدف تشكيل حكومة جديدة لتجاوز المأزق السياسي في البلاد. (الشرق الأوسط)

تعتزم وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية "سحر نصر"، توفير تمويل بقيمة ملياري دولار، من الشركاء في التنمية لدعم مشاريع قطاع النقل خلال المرحلة المقبلة. (الحياة)

كشفت مصادر مطلعة، أن ترتيبات تتم حالياً لعقد اجتماع خلال الأسبوع المقبل، بين القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير "خليفة حفتر"، ورئيس حكومة الوفاق "فائز السراج"، استكمالاً للتفاهم الذي تم بينهما مؤخراً خلال لقائهما الذي عقد في أبوظبي بالإمارات. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف السعودية الإمارات عمان القرن الأفريقي

الكويت.. حكم قضائي بحرمان المتظاهر من الترشح للانتخابات

نوفاتك الروسية: نقترب من اتفاق غاز مسال مع أرامكو

الإمارات.. تأسيس شركة لإعداد الطعام وفق الشريعة اليهودية

قطر للمال تجمد الأنشطة الجديدة لفرع بنك أبوظبي الأول

إيكونوميست: التنافس الإماراتي الإيراني يذكي نيران القرن الأفريقي