تشهير رسمي بمطلقة الملك سلمان وأمراء ومسؤول بالديوان

الاثنين 18 مارس 2019 12:03 م

شهرت السلطات السعودية بأسماء أشخاص أدينوا بمخالفات مالية، وتضمنت القائمة على نحو غير مسبوق أمراء من الأسرة الحاكمة ومسؤولا بارزا في الديوان الملكي ما يزال على رأس عمله.

جاء ذلك في بيان للأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية في السعودية، تضمن قائمة بأسماء مدانين بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، مما يشير إلى احتيال هؤلاء الأشخاص وتلاعبهم بالأسهم في البورصة السعودية.

وكان لافتا ورود أسماء في القائمة لأمراء من الأسرة الحاكمة هم الأمير "عبدالعزيز بدر سعود آل سعود"، والأمير "ثامر فيصل ثامر آل سعود"، والأمير "عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود"، حيث فرضت عليهم غرامات مالية تراوحت في المجمل بين 900 ألف ريال إلى 18 مليون ريال، ووصفوا بأن تصرفاتهم وممارساتهم أوجدت انطباعا مضللا وغير صحيح في شأن الورقة المالية.

كما تضمنت القائمة "سارة فيصل ضيدان" مطلقة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وله منها ابن يدعى "سعود"، وحكم عليها بدفع غرامات تتجاوز قيمتها 8.3 ملايين ريال، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظتها الاستثمارية.

ومن بين أكثر الأمور إثارة للاهتمام كذلك بشأن هذه القائمة أنه ورد فيها اسم نائب رئيس المراسم الملكية المعين حديثا "راكان بن محمد الطبيشي" وشقيقه "عبدالرحمن الطبيشي"، حيث فرضت عليهما غرامات تبلغ في المجمل، 269 ألف ريال للأول ونحو 240 ألف ريال للثاني.

وعين "راكان الطبيشي" في شهر يوليو/تموز الماضي، نائبا للمراسم الملكية، وهو أيضا نجل رئيس المراسم الملكية الأسبق "محمد الطبيشي" الذي عزل من منصبه عام 2015، على خلفية صفعه مصورا صحفيا، أثناء استقبال ملك المغرب "محمد السادس"، وهي حادثة مثيرة وثقتها الكاميرات وتم تداولها على نطاق واسع في ذلك الوقت.

ومر أكثر من عام على سابقة اعتقال السلطات السعودية لأكثر من 200 شخص، بينهم أمراء ووزراء ورجال أعمال (4 نوفمبر/تشرين الثاني 2017)، أطلقت سراح العديد منهم لاحقا على فترات، بينهم رجل الأعمال البارز "الوليد بن طلال"، لكن دون أن تكشف عن تفاصيل الاتهامات ضد المحتجزين أو تسوياتهم، ما فتح الباب حينها على العديد من الأسئلة التي لم تجد من يجيب عنها.

وبينما اعتبر الموالون للنظام السعودي ما جرى دليلا على حزم ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" وعزمه على تأسيس اقتصاد قوي يتمتع بمصداقية النزاهة والشفافية، استنادا إلى طرحه رؤية المملكة 2030 الطموحة، اعتبرها المعارضون له ستارا لقمع "مراكز القوى" التي يمكن أن تنازعه الحكم مستقبلا، استنادا إلى تنامي القمع السياسي بالبلاد وشمول موجات أخرى من الاعتقال علماء ومفكرين وأكاديميين وعلماء دين مستقلين.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

السعودية أمراء بن سلمان

13 مليار دولار دخلت خزينة السعودية من تسويات ريتز كارلتون

"بن سلمان" وآل سعود.. الطريق إلى "ريتزكارلتون" مرة أخرى

«الريتز كارلتون» يفتح أبوابه بعد 60 يوما من اعتقالات الأمراء

«بن سلمان»: 95% من معتقلي الريتز وافقوا على التسوية وسنجني 100 مليار دولار