الثلاثاء 19 مارس 2019 09:03 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، زيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الثلاثاء، للكويت، حيث من المرتقب توقيع حزمة اتفاقيات في المجال الدفاعي والأمني والجمركي.

واهتمت الصحف بما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" جرد ولي عهده ونجله الأمير "محمد"، من بعض صلاحياته المالية والاقتصادية.

ونقلت الصحف، عن الجهة التنظيمية المختصة بمكافحة الاحتكار في الهند، في إشعار قضائي، أن تحدي "موانئ دبي" العالمية، تحقيقاً في مزاعم ممارسات منافية للمنافسة في ميناء مومباي، يُعدّ محاولة لوقف أو تأخير نتائج قد تأتي في غير صالحها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" جرد ولي عهده ونجله الأمير "محمد"، من بعض صلاحياته المالية والاقتصادية. (العرب)

أعلنت السفارة السعودية لدى نيوزيلندا، تسلمها جثمان المواطن "محسن المزيني" ضحية الاعتداء الإرهابي على المسجدين في مدينة كرايس تشيرش بنيوزيلندا. (عكاظ)

تراجعت صادرات السعودية من النفط الخام، بنسبة 5.6% على أساس شهري، في يناير/كانون الثاني الماضي. (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن دول منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها من الدول النفطية أمامها عمل كبير من أجل استعادة توازن أسواق النفط العالمية، وأن تستعد لاتخاذ ما يلزم من خطوات للوصول إلى هذا الهدف خلال النصف الثاني من العام الجاري. (الرياض)

قال المتحدث باسم وزارة التجارة العراقية "محمد حنون"، إن هناك توجها لدى بلاده لـ"زيادة التعاون الاقتصادي بين العراق والسعودية، لكنه ما يزال في بداياته"، عقب انتهاء زيارة وفد سعودي للعراق. (الحياة)

بدأت السوق المالية السعودية "تداول"، المرحلة الأولى للانضمام لمؤشري الأسواق الناشئة "فوتسي راسل" (FTSE Russell)، و"إس آند بي داو جونز" (S&P DJI). (الشرق الأوسط)

أغلقت البورصة السعودية، قرب أعلى مستوياتها في 4 سنوات، الإثنين، مع صعود أسهم البنوك في اليوم الأول لانضمام السوق إلى مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة، حيث من المتوقع اجتذاب تدفقات بمليارات الدولارات من الصناديق الخاملة. (الاقتصادية)

الإمارات

ارتفعت صادرات الإمارات النفطية وغير النفطية وإعادة الصادرات 1.1% إلى 1.16 تريليون درهم، بنهاية العام الماضي، مقابل نحو 1.15 تريليون درهم في 2017، وفق بيانات للمصرف المركزي. (البيان)

قالت الجهة التنظيمية المختصة بمكافحة الاحتكار في الهند، في إشعار قضائي، إن تحدي "موانئ دبي" العالمية، تحقيقاً في مزاعم ممارسات منافية للمنافسة في ميناء مومباي، يُعدّ محاولة لوقف أو تأخير نتائج قد تأتي في غير صالحها. (العرب)

تبادلت الإمارات وإيطاليا، وثائق التصديق على الاتفاقيات القضائية الموقعة بين البلدين في المسائل الجنائية وتسليم المجرمين. (الخليج)

أعلن نائب رئيس الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، إطلاق الموسم الثالث من مبادرة "صناع الأمل"، بمكافأة تبلغ مليون درهم إماراتي. (الإمارات اليوم)

حلت الإمارات، في المرتبة الثامنة عالمياً في مؤشر الدول الإيجابية، الذي تصدره مؤسسة الاقتصاد الإيجابي سنوياً. (الاتحاد)

قطر

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، الثلاثاء، رئيس وزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، الذي يزور الدوحة، في زيارة رسمية لم تحدد مدتها، حيث يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تطويرها، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

دعت قطر، المجتمع الدولي، إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لوقف الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين، ومحاسبة جميع المسؤولين عنها وتقديمهم للعدالة الجنائية الدوليّة. (الوطن)

نفى السفير القطري لدى السودان "عبدالرحمن بن علي الكبيسي"، الأنباء المتداولة حول توتر العلاقات بين الخرطوم والدوحة، وقال إنها "محض شائعات"، مستدلا بانعقاد اللجنة الوزارية المشتركة العليا بين البلدين الأسبوع المقبل في الدوحة برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين. (الشرق)

حقق التبادل التجاري القطري، مع لبنان، العام الماضي، نمواً نسبته 48%، بقيمة نحو 787 مليون ريال قطري (حوالي 216 مليون دولار أمريكي)، حسبما صرح رئيس غرفة قطر الشيخ "خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني". (الراية)

الكويت

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" سيبدأ، الثلاثاء، زيارة للإمارة الخليجية. (الراي)

أعلن مسؤول كويتي رفيع، أن بلاده ستوقع حزمة اتفاقيات في المجال الدفاعي والأمني والجمركي مع الولايات المتحدة، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، التي تبدأ الثلاثاء. (الشرق الأوسط)

أكدت الكويت رفضها محاولات الاحتلال الإسرائيلي اقتسام الإشراف على المسجد الأقصى، موضحة أن هذه الخطوة تهدد بإشعال شرارة التوترات الدینیة، لاسیما مع استمرار الاستفزازات الإسرائیلیة المتعمدة وغیر المسبوقة حین سمحت أخیرا باقتحام ساحة المسجد. (القبس)

شدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، على إصلاح الطرق في البلاد، بالتوازي مع معاقبة المتسبب بالأضرار في أقرب وقت ممكن وبأشد العقوبات. (السياسة)

باتت الحكومة أكثر اطمئنانا لوضعها السياسي أمام مجلس الأمة الكويتي، ولم يعد قرار تفنيد الاستجوابات يشكل لها ارتباكا أو هاجسا خصوصا مع وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات "خالد الروضان"، الذي وصفه النائب "أسامة الشاهين"، بأنه الوزير الأنشط تشريعيا، مشددة على أن ممارسة حق الاستجواب يجب أن يكون في إطار الشرعية الدستورية. (الأنباء)

كشفت مصادر مسؤولة، أن اتحاد مصارف الكويت طلب من وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل"، تمديد فترح السماح لاستيفاء نسبة العمالة الوطنية المقدرة بـ70% في البنوك بحيث تنتهي في يناير/كانون الثاني 2020 بدلاً من يوليو/تموز 2019. (الراي)

اعتقلت السلطات الكويتية، رجل الأعمال السوري المقيم في الكويت "مازن الترزي"، و4 من معاونيه بتهم تتعلق بتبييض أموال لجهات خارجية، بالإضافة إلى طباعة منشورات من دون تراخيص. (القبس)

البحرين

بحث العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، مع رئيس تركمانستان "قربان قولي بردي محمدوف"، العلاقات الثنائية، قبل أن يشهدا التوقيع على 9 مذكرات تجارية ونفطية وثقافية. (الأيام)

انطلقت قمة الشرق الأوسط للطاقة في نسختها الأولى التي تستضيفها البحرين، ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الشرق الأوسط الحادي والعشرين للنفط والغاز "ميوس 2019". (الشرق الأوسط)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بدراسة تنفيذ 11 مشروعاً وخدمةً للمواطنين في المجالات الإسكانية والصحية والاجتماعية والمرافق والبنى التحتية، تستهدف عدداً من المناطق. (الوطن)

بدأت فعاليات تمرين القيادات المشترك "حصن الوطن"، الذي تنفذه قوة دفاع البحرين بالمشاركة مع الحرس الوطني ووزارة الداخلية، وذلك في مختلف مناطق محافظات المملكة. (البلاد)

عمان

انطلقت الإثنين، أعمال الدورة الرابعة عشرة للجنة المصرية العمانية المشتركة، برئاسة وزيري خارجية البلدين. (الشبيبة)

بحث الجانبان العماني والباكستاني، أوجه التعاون المشترك في المجالات البرلمانية، وسبل تعزيزها عبر لجنة الصداقة العمانية الباكستانية. (الوطن)

قررت سلطنة عمان الخروج من لجنة "أوبك+"، حسبما أعلن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح". (الشرق الأوسط)

يبدأ الثلاثاء، تطبيق قانون الثروة المعدنية، الذي يسعى إلى حماية الثروة المعدنية واستغلالها، ويعزز دور الهيئة في رفد الاقتصاد الوطني. (عمان)

احتل الطيران العُماني، الناقل الوطني للسلطنة، المركز الأول ضمن قائمة مطار هيثرو بالمملكة المتحدة للربع الأخير من العام الماضي لشركات الطيران الأنظف والأكثر هدوءًا. (الرؤية)

شؤون خليجية

أظهرت معلومات في بيان لمنظمة الصحة العالمية، أن وباء الكوليرا أدى إلى مقتل 166 يمنيا، منذ بداية العام الحالي، في مناطق يسيطر عليها الحوثيون. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

برزت في مؤتمر صحفي، عُقد بعد انتهاء الاجتماع الثلاثي السوري الإيراني العراقي، في دمشق، تهديدات للولايات المتحدة والأكراد وحلفاء تركيا. (الشرق الأوسط)

لوح النظام السوري، باستعادة كامل الأراضي الواقعة تحت سيطرة "قسد"، ذات الغالبية الكردية، والمدعومة من الولايات المتحدة بالقوة، وفرض سيطرة الدولة على كل الأراضي السورية بما فيها التنف وإدلب. (الحياة)

قال الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، إن الندوة (المؤتمر) الوطنية ستعقد في القريب العاجل بمشاركة جميع الأطراف السياسة، لافتا إلى أنها ستفضي إلى تغيير نظام الحكم في البلاد، في وقت قال الجيش إنه "يجب أن يكون مسؤولا عن إيجاد حل للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد". (الحياة)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، عن "قلق شديد" من أن تعرّض أسلحة "حزب الله" استقرار لبنان والمنطقة للخطر. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد