تعرفي على أبرز أخطاء تنظيف المنزل وتعليمات النظافة

الأربعاء 20 مارس 2019 08:03 ص

كثيرا ما تغفل سيدة المنزل عن عدد من التعليمات والعادات الصحية خلال عملية تنظيف المنزل، حيث قد تستهين بخطورة استخدام بعض المنظفات على المسطحات المستخدمة أثناء عملية الطهي، أو قد تغفل تنظيف بعض الأماكن الحساسة كالمراحيض وحوض المطبخ.

وإذا كنت تحتفظين بفرشاة أسنانك في الخزانة، أو تغسلين لوح التقطيع بالصابون أو تتركين أجهزة التحكم في التليفزيون دون تنظيف، فأنت تقومين ببعض أخطاء التنظيف الخطيرة.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن خبيرة الصحة الأسترالية والخبيرة المنزلية "ميليسا بينفولد"، هذه بعض الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون عند ترتيب وتنظيف منازلهم.

استخدام صابون التنظيف

من المحتمل أنك ستطبخين باستخدام اللحوم والخضروات المختلفة عند تحضير الطعام، وأكدت "ميليسا" لموقع "هومز تو لوف" أن فرشاة تنظيف بسيطة ومجموعة من مواد التنظيف لا تكفي لمنع انتقال التلوث.

ولذلك يجب نقع اللوح في محلول التبييض بين تقطيع الدجاج واللحوم والخضروات، لمنع انتشار الجراثيم والبكتيريا في المطبخ.

فرشاة الأسنان

تبدو خزانة الأدوية بيئة خالية من الجراثيم، لأنها بعيدة عن الغبار والمرحاض، ولكن وضع فرشاة أسنانك في المناطق المظلمة قد يكون له عواقب غير صحية، فنقص الضوء، حسب بينفولد، يشجع النمو البكتيري.

غسل النوافذ

تقول الخبيرة إن الأفضل تنظيف النوافذ عندما تحجب الغيوم أشعة الشمس، فالحرارة تُزيل منظف النوافذ قبل نهاية التنظيف.

إغفال أجهزة التحكم

وتنتقل أجهزة التحكم من يد إلى أخرى مرات ومع ذلك لا نفكر في تنظيفها، وتقول "ميليسا" إن ذلك خطأ فادح، ويجب تنظيف وتعقيم أجهزة التحكم جيدا باستخدام المطهرات كل أسبوع، وينطبق نفس الشيء على الصنابير، ولوحة مفاتيح الكمبيوتر، ومقابض الأبواب.

تعليق فرشاة المرحاض

عند استخدام فرشاة المرحاض، لا تعلقها مباشرة، بل يفضل وضعها بعض الوقت فوق قاعدة المرحاض لتجف، ولمنع انتشار الجراثيم والبكتيريا.

تنظيف أكياس التسوق

ننسى أن الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام مصنوعة من القماش، وأنها تتطلب غسلا من حين لآخر، خاصة إذا كانت تحتوي بقايا الطعام التي تشكل بيئة خصبة للبكتيريا.

التنظيف الدائري بالفرشاة

وتعتقد "ميليسا" أن هذه أسوأ طريقة للتنظيف، فهي تنقل الأوساخ من منطقة إلى أخرى، والأفضل تحريك الأسفنجة أفقيا من اليمين إلى اليسار، أو العكس وفي اتجاه واحد.

عدم غسل شفرات الخلاط

لا يكفي ضخ الخلاط بالماء لتنظيفه بشكل جيد، والأفضل إخراج الشفرات وتنظيفها منفصلة، ويجب اتباع الطريقة نفسها مع فتاحات العلب الكهربائية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المرأة تنظيف بيت منزل جراثيم بكتيريا منظفات

دراسة: خيوط تنظيف الأسنان الطبية تصيب الجسم بمواد سامة

تعرفي على طرق تنظيف البشرة بالبخار في المنزل

أزهريات ماليزيات يقمن بتنظيف شارعهن يوميًا في المنصورة