بومبيو: ليس لإسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة

الخميس 21 مارس 2019 11:03 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، الخميس، إن الولايات المتحدة، هي "أفضل صديق لـ(إسرائيل)"، مشيرا إلى أن واشنطن لديها التزام أخلاقي وسياسي لمنع القوى المعادية من تهديد استقرار منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال لقاء جمع "بومبيو" بالرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، اليوم الخميس.

وقال "بومبيو" موجها حديثه إلى "ريفلين": "أنت تعلم أنه ليس لـ(إسرائيل) صديق أفضل من الولايات المتحدة الأمريكية، هذه ليست مجرد كلمات، هذا ما نقوم به على أساس يومي لمصلحتنا على حد سواء".

وتابع "بومبيو": تحدثت عن (منظمتي) حماس وحزب الله، وكل هذه الكيانات التي تشكل خطرا على استقرار المنطقة و(إسرائيل)، إن الولايات المتحدة لديها التزام أخلاقي وسياسي لمنع القوى المعادية من التسبب في تآكل الاستقرار الإقليمي، وهذا ما سنقوم به".

ووصل "بومبيو"، أمس الأربعاء، إلى (إسرائيل)، في إطار جولة شملت الكويت ويواصلها غدا بزيارة لبنان.

وفي المقابل، قال الرئيس الإسرائيلي "ريفلين" موجها حديثه إلى "بومبيو": "نعلم أنك تزور لبنان غدا.. لبنان ليس منفصلا عن (منظمة) حزب الله، وإذا ما حدث أي شيء من لبنان باتجاه (إسرائيل)، فإننا سنحمل لبنان المسؤولية".

وأضاف: "نحن قلقون جدا مما يجري، على الرغم من أننا بالطبع نسيطر على الوضع، لدينا مشاكل مع الإيرانيين، وأنا متأكد من أنك تحدثت بهذا الشأن مع رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) ولدينا أيضا مشاكل مع ما يجري في سوريا".

وقال: "ما يجري مع الإيرانيين، وما يقومون به في سوريا ولبنان والعراق، وكل الصواريخ والقدرة على إطلاق الصواريخ علينا، حتى من العراق، هو أمر يُقلقنا".

كما تطرق الرئيس الإسرائيلي إلى الأوضاع في قطاع غزة.

وقال "ريفلين": "ما هو أكثر أهمية بالنسبة لنا الآن، هو العلاقة ووضع الفلسطينيين في غزة، حيث يتواجد 2 مليون شخص في أوضاع صعبة للغاية تحت حكم 50-60 ألف عضو في منظمات إرهابية، ولا يمكننا التفاوض مع منظمات إرهابية، ومع ذلك فإن علينا التفاوض مع شخص ما، فهناك وسطاء مصريون لحل المشاكل".

وتُجري مصر وقطر والأمم المتحدة، منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وساطة، بين (إسرائيل) وحركة "حماس"، التي تحكم قطاع غزة، للتوصل إلى "تهدئة"، يتم بموجبها تخفيف الحصار على القطاع مقابل وقف الاحتجاجات الشعبية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الولايات المتحدة زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين حماس لبنان

بومبيو يؤكد التزام الولايات المتحدة بأمن الكويت

بومبيو يصل إلى الكويت في مستهل جولة إقليمية

بالتوازي مع جولته الشرق أوسطية.. بومبيو يهاتف بن سلمان

بومبيو يبدأ جولة شرق أوسطية بزيارة للكويت

بالصور.. بومبيو يشارك نتنياهو طقوسا يهودية عند حائط البراق

بومبيو في زيارة للبنان بجدول لقاءات غير معتاد