مصرف أمريكي يبيع ذهب فنزويلا بعد تخلف مادورو عن السداد

الخميس 21 مارس 2019 02:03 ص

أعلنت المجموعة المصرفية الأمريكية "سيتي غروب" اعتزامها بيع عدة أطنان من الذهب الفنزويلي، الذي رهنته كاراكاس لدى المجموعة المصرفية مقابل الحصول على قرض بقيمة 1.6 مليار دولار، لكنها تخلفت عن سداد شريحة منه.

ويعد ذلك التخلف ضربة موجعة لنظام الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" الذي يواجه أزمة سياسية طاحنة، ومشكلات اقتصادية متفاقمة.

وكان المفترض أن تسدد كراكاس  1.1 مليار دولار من القرض في 11 مارس/آذار الجاري، بينما يستحق باقي القرض في العام المقبل، وفقا للاتفاق المبرم بين المجموعة ونظام "مادورو" عام  2015.

وذكرت مصادر لـ"رويترز"، أن الذهب الفنزويلي، الذي تحتفظ به "سيتي غروب"، تبلغ قيمته 1.358 مليار دولار، وستقوم المجموعة ببيعه واقتطاع الشريحة المستحقة (1.1 مليار دولار)، على أن تقوم بإيداع الفرق والبالغ 258 مليون دولار في حساب مصرفي في نيويورك، بعيدا عن متناول الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو".

وكانت فنزويلا قد أعلنت حالة القوة القاهرة سابقا، وقالت إن العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، إضافة لقيام واشنطن بمصادرة أصول مالية تملكها، حال دون الوفاء بالتزاماتها المالية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكر "خوان غوايدو"، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا، أنه اتصل بـ"سيتي غروب" لحثها على عرقلة أي محاولات تقوم بها كاراكاس لإعادة شراء الذهب المرهون، وذلك بذريعة "حماية" ثروات الشعب الفنزويلي وحتى تتمكن المعارضة من السيطرة عليها.

كذلك حث "غوايدو"، المدعوم من قبل الولايات المتحدة، بنك إنجلترا، الذي يحتفظ بنحو 1.2 مليار دولار من الذهب الفنزويلي، على عدم تحويل الاحتياطي إلى حكومة "مادورو".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

نيكولاس مادورو الرئيس الفنزويلي الذهب الفنزويلي سيتي غروب

مادورو يكلف الجيش بتأمين البنية التحتية في فنزويلا

بومبيو: مغادرة باقي الدبلوماسيين الأمريكيين من فنزويلا

فنزويلا ترحب بوساطة تركية لحل الأزمة بين مادرور وغوايدو

غوايدو يتعهد بشل القطاع العام في فنزويلا للضغط على مادورو

متحديا واشنطن.. مادورو يعتقل مدير مكتب غوايدو بتهمة الإرهاب

طائرتان عسكريتان روسيتان بفنزويلا.. ودبلوماسي يكشف لغزهما

انقطاع الكهرباء مجددا في فنزويلا

المونيتور: السعودية تتفنن في خلق الأعداء

مادورو يهنئ بايدن بالرئاسة.. ويؤكد: مستعد للحوار