ما هي النرجسية وهل تسهم وسائل التواصل الاجتماعي في انتشارها؟

السبت 23 مارس 2019 08:03 ص

اتفق خبراء الصحة النفسية على أن النرجسية باتت من الأمراض الأكثر شيوعا في حياتنا اليومية، وأكثر ظهورا عن ذي قبل، خاصة في عصر وسائل التواصل الافتراضية.

واستتبع صعود هذا التوجه صدور أعداد كبيرة من التدوينات والكتب عن النرجسية أخيرا، حيث بات "اقتفاء النرجسية" أشبه بنشاط رياضي على وسائل التوصل الاجتماعي التي هي بمثابة الموطن الطبيعي لـ"جيل السيلفي".

ولكن لماذا زادت أعداد النرجسيين أكثر من أي وقت مضى على الإطلاق؟ "جوليون جينكينز"، الصحفي في "BBC" قام بهذه الدراسة.

ما هي النرجسية؟

يُعرّف قاموس "كولينز" كلمة نرجسية بأنها "اهتمام استثنائي أو عجب بالذات، لا سيما بالمظهر الجسدي"، وهي تعبر عن مستوى متضخم من حب الذات والاهتمام الزائد بالنفس لصالح إشباع رغبة الرضا عن الذات والمبالغة في أهميتها وقدراتها.

وتنطوي النرجسية على عدد من السمات الشخصية، التي يتسم بها كل شخص على حدى بدرجات متفاوتة، لكن في أكثر حالاتها تطرفا تُصنّف كمرض يصيب الصحة النفسية اسمه "اضطراب الشخصية النرجسية".

كيف تعرف أنك شخص نرجسي؟

ويقول استشاري بريطاني متخصص في علاج اضطراب الشخصية النرجسية "تنيسون لي"، إن ثمة تسعة معايير تشخيصية للمرض كما هو منصوص عليه في الدليل التشخيصي والإحصائي الذي يستخدمه أطباء النفس والباحثون حول العالم.

ولتشخيص مريض بالنرجسية، يجب أن تظهر عليه 5 على الأقل من المعايير التالية:

  • إحساس متعاظم بأهمية الذات
  • خيالات بالنجاح والنفوذ
  • اعتقاد بخصوصية الذات وتفردّها
  • المطالبة بتلقي إعجاب مفرط
  • إحساس بالاستحقاق
  • الاتسام باستغلال الأشخاص
  • الافتقار إلى إظهار التعاطف مع الآخرين
  • الحسد
  • استظهار سلوكيات واتجاهات متغطرسة متعجرفة

كلنا يعرف شخصا تظهر عليه بعض تلك السمات، ولكن متى يصبح الأمر اضطرابا؟

ويقول "لي": "يصبح اضطرابا إذا ما تكثف ظهور تلك السمات على نحو يسبب نوعا من المعاناة أو الصعوبات للأفراد الذين يُظهرون تلك السمات أو لمن حولهم".

انتشار ذلك على أرض الواقع

توصلت دراسة أجريت على عينة من الأشخاص باستخدام معايير الدليل التشخيصي والإحصائي، إلى أن نسبة 6% من الأمريكيين نرجسيون.

على أن ثمة 5 دراسات أخرى على الأقل، استخدمت معايير أكثر تشددا، توصلت إلى عدم وجود أي شخص نرجسي في العينات التي أجريت عليها حتى في حالات الاستعانة بعينات كبيرة.

وعليه، فبحسب الخبير الذي تسأله، يمكن أن يكون اضطراب الشخصية النرجسية شائعا جدا أو بالغ الندرة.

وفي الواقع، لا يعتقد بعض الخبراء أن الأمر يتعلق بالدليل التشخيصي والإحصائي.

ويقول "لي"، الذي يعتقد أن مدى انتشار المرض يفوق مدى إدراكنا له: "أعتقد أننا بصدد مرض لا يحظى بالقدر الكافي من التشخيص والاهتمام من المتخصصين الطبيين".

وتقدّم "أنوشكا مارسين"، التي غادرت شريكا ظهرت عليه سمات اضطراب الشخصية النرجسية وهي الآن تدير مكتب استشارات نفسية، نصائح لآخرين في كيفية التعرف على النرجسية في شخص ما.

وتوافق "أنوشكا": "النرجسية مرض وبائي. منتشر بكثرة من حولنا، بالتأكيد".

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

يقول "لي"، إن كثيرين من ذوي اضطراب الشخصية النرجسية يأتون إليه معتقدين أنهم يعانون اكتئابا، لكن العقاقير المضادة للاكتئاب في الواقع لا تظهر أي أثر على من يعانون اضطراب الشخصية النرجسية.

وينبه د. "لي" أن "علاج اضطراب الشخصية النرجسية ليس بالأمر اليسير"؛ فهو من العلاجات النفسية التي لا تسير بسهولة؛ فعادة ما تكون هنالك صعوبة في اعتراف المرضى بالمعاناة من أي مرض، فضلا عن ميلهم في العموم إلى إلقاء اللوم على الآخرين.

ولا يخضع الكثيرون لجلسات العلاج إلا متأخرين، أو لا يلجأون إليها على الإطلاق؛ إما لأنهم لا يؤمنون بجدوى العلاج أو بأهمية المعالِج.

الأخبار السارة هي أن معدلات النرجسية تميل إلى التراجع مع التقدم في السن.

وحول ذلك يقول "برينت روبرتس"، أستاذ علم النفس بجامعة إيليونز: "ثمة علاقة قوية نسبية بين النرجسية والفئة العمرية، و تضعف هذه العلاقة مع التقدم في السن".

ويضيف "روبرتس": "في الواقع، إذا كان هنالك شيء أعتقد بعالميته، فهو حقيقة أن كبار السن أقل نرجسية من الشباب. وهو ما اتضح مرارا وبشكل مقنع على العديد من العينات المتنوعة".

ولا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي تشجع السلوك النرجسي، والأنكى من ذلك أن لدينا رجلا يعيش في البيت الأبيض عادة ما يُتهم بالنرجسية، نفوذه بعيد المدى.

ولو أن هنالك شيئا مؤكدا، فهو أن افتتاننا بالنرجسية لا يُظهر أي مؤشرات على التراجع.

المصدر | بي بي سي + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النرجسية مرض نفسي صحة نفسية مرض أطباء أبحاث

الغارديان عن تعذيب ناشطات السعودية: رجعية ونرجسية يجب إيقافها

النرجسية .. ما هي الفروق بين المرأة والرجل المصاب بها؟

صالح في مشرحة علم النفس .. ماكر ونرجسي وانتهازي من طراز رفيع

دراسة: النرجسيون أقل عرضة للشعور بالتوتر والاكتئاب