النرجسية .. ما هي الفروق بين المرأة والرجل المصاب بها؟

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 11:11 ص

يعاني حوالي 6% من سكان العالم، من اضطراب الشخصية النرجسية. وقد أظهرت الأبحاث على مر السنين الأخيرة، أن النرجسية أكثر انتشارا بين الرجال منها لدى النساء، بنسبة تبلغ 7.7% للرجال، مقابل 4.8% للنساء.

ومع ذلك، فإن سلوكيات النرجسيين الذكور والإناث يمكن أن تختلف. على سبيل المثال، الرجال هم أكثر من يقومون بالكذب والادعاء عبر الإنترنت، لأن ذلك يجعلهم يشعرون بالتفوق على الغرباء.

ويتشارك جميع النرجسيين في أنهم يعرفون بأن لديهم فكرة عظيمة عن أنفسهم، مما يعكس في الوقت نفسه انخفاض تقدير الذات. ويقدمون نسخة مضخمة من أنفسهم للآخرين، والتي يعتقدون أنها أفضل من أي شخص من حولهم، لذلك يميلون إلى معاملة الآخرين مع ازدراء.

وهم يهتمون تماما بذواتهم، وغير مستعدين للإقدام على شيء إلا إذا كان يمكن أن يروا فيه استفادة كبيرة لهم.

ومع ذلك، فإن ما يريده الناس النرجسيين من الآخرين يختلف بين الرجال والنساء، ووفقا لمعالجة الأزواج والعلاقات الأسرية «مارغليس فجيلستاد»، في تصريحات لـ«بيزنس إنسايدر»، قالت إن النساء النرجسيات عادة ما يكن نرجسيات حول مظهرهن، بينما بالنسبة للرجال، كل شيء يتعلق بالسلطة والسيطرة.

وتعتقد «فجيلستاد» أن هذا يرجع جزئيا إلى أننا «لا يزال لدينا اعتقاد بأن الرجال متفوقون».

وقالت: «يجب على الرجال اتخاذ جميع الخيارات الرئيسية في الأسرة»، موضحة كيف يفكر الشخص النرجسي، وكيف لا يزال سائدا في المعتقدات عالميا أن الرجل لديه سلطة وقدرة على الهيمنة أكبر من  النساء، مضيفة: «يجب أن يكون الرجال رؤساء المنزل، ومهيمنين في مناصبهم ومنازلهم علي حد سواء، ونحن من نعمق تلك الصور».

وقالت إن النرجسيين «ليسوا عادة منتهجين للعنف، إلا أنهم جيدون جدا في السيطرة على عواطفهم، والتلاعب بالآخرين ليبدو وكأنهم هستيريين، كما يكونون أكثر استخداما لعقولهم من أجل شق طريقهم، بدلا من القوة البدنية».

ويمكن أن يسيطر النرجسيون على الآخرين عن طريق التلاعب أو الخداع، في حين أن النرجسيات يستخدمن سحرهن الجنسي للحصول على ما يردن، وفقا لـ«فجيلستاد».

كما يركز النرجسيون على المال إلى حد ما، لأنهم يعتقدون أنه يعطيهم المكانة والسيطرة على الآخرين. ومع ذلك، فإن الرجال ينشغلون في الحصول على المال بأي طريقة، بما في ذلك السرقة من أسرهم، في حين أن النساء يكن أكثر اهتماما بالإنفاق المفرط للأموال -وليس بالضرورة مالهم الخاص-.

وتختتم الباحثة، في تصريحاتها لـ«بيزنس إنسايدر»، أنه رغم وجود اختلافات، إلا أن الرجال والنساء النرجسيين لديهم الكثير من القواسم المشتركة، أيضا، حيث يتشاركان في الرغبات إثبات الذات، والتمحور حول نفسهم، والبحث عن الاهتمام.

 

المصدر | بيزنس إنسايدر

  كلمات مفتاحية

الرجل المرأة نرجسية مرض نفسي سمات خصائص علامات

ما هي النرجسية وهل تسهم وسائل التواصل الاجتماعي في انتشارها؟