إيطاليا أول دولة بالسبع الصناعية الكبرى تنضم لـ"طريق الحرير"

السبت 23 مارس 2019 10:03 ص

وقعت الحكومتان الصينية والإيطالية أمس مذكرة تفاهم "غير ملزمة" لتأكيد انضمام روما إلى مشروع "طريق الحرير الجديد" الصيني.

وتعتبر إيطاليا هي أول بلد في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ينضم إلى هذا المشروع العالمي الضخم للبنى التحتية البحرية والبرية، الذي أطلقته بكين في 2013، التي استلهمتها من طرق التجارة القديمة.

ووقع وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي "لويدجي دي مايو"، ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية الصيني "وهي ليفينج"، الوثيقة رسميا أمس، في حضور الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي.

وذكر بيان مشترك أصدره البلدان، أن الجانبين يدركان الإمكانية الهائلة لمبادرة الحزام والطريق في دعم الارتباطية، وأنهما مستعدان لتعزيز المواءمة بين مبادرة الحزام والطريق وشبكات النقل عبر أوروبا، وتعميق التعاون في الموانئ والخدمات اللوجيستية والنقل البحري ومجالات أخرى.

ووفق وسائل إعلام إيطالية، فقد تم توقيع 29 عقدا أو مذكرة تفاهم تراوح قيمتها بين خمسة وسبعة مليارات يورو، بل حتى إمكانية أن تصل إلى 20 مليار يورو، بحسب صحيفة "آيل صولي 24 أوري".

ونصت الاتفاقات على توظيف استثمارات صينية محدودة حتى الآن، في ميناءي جنوة وتريستي الاستراتيجيين للوصول بحرا إلى السوق الأوروبية انطلاقا من الصين.

وشملت الاتفاقات مجموعة إنسالدو لصناعة التوربينات ومجموعة دانيلي التي فازت بعقد بقيمة 1.1 مليار يورو لإقامة مصنع تعدين في أذربجيان.

كما نصت الاتفاقات على فتح السوق الصينية أمام صادرات البرتقال الإيطالي وشراكة بين عملاق السياحة الصيني "ستريب" مع مطارات روما، وشركة السكك الحديدية ترينايطاليا ومتحف فيراي في موادان "وسط"، وبرامج توأمة وتعاون بين قنوات التلفزيون العامة ووكالتي الأنباء في الصين وإيطاليا.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيطاليا الصين طريق الحرير الدول السبع الصناعية الكبري

الجزائر العضو رقم 90 في مبادرة "طريق الحرير" الصينية

«طريق الحرير» على الخريطة مجددا مع إعادة انتخاب رئيس الصين

«أردوغان»: «طريق الحرير» مبادرة من شأنها القضاء على الإرهاب المتصاعد في العالم

الصين تحيي طريق الحرير عبر السعودية