مادورو يتهم غوايدو بالتخطيط لاغتياله بالتعاون مع واشنطن

الأحد 24 مارس 2019 08:03 ص

اتهم الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، الولايات المتحدة وزعيم المعارضة، "خوان غوايدو"، الذي نصّب نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، بإعداد خطة لاغتياله.

وقال "مادورو" متحدثا إلى أنصاره في بث مباشر نقله التلفزيون المحلي: "الإمبريالية الأمريكية تريد قتلي. لقد كشفنا للتو عن خطة، وجهها دمية الشيطان (غوايدو) شخصيا، لقتلي. لدينا أدلة، لكنهم لم يستطيعوا ولم يتمكنوا منا لأن إلهنا يحمينا".

وأعلن الرئيس الفنزويلي عن إلقاء القبض على زعيم عصابة كولومبية، مشيرا إلى أنه مرتبط بالمعارضة.

وأضاف: " لدينا أسماء، وهذا الرجل (مستشار زعيم المعارضة غوييدو روبرتو) قدم دليلا ساعدنا في القبض على الزعيم القوي للجماعة الكولومبية المتشددة، التي صارت بالفعل في أيدي القضاء الفنزويلي نتيجة لسياسة مكافحة الإرهاب".

وأشار الرئيس الفنزويلي إلى أن الحديث يدور عن رئيس العصابة الكولومبية "راستراجوس".

وأوضح أنه "تم إلقاء القبض على راستراجوس في ولاية كارابوبو، وأعترف وقدم أدلة تشير إلى أنه كان يعمل لطرف معين بعدما تم نقله إلى فنزويلا، وتريد القوى اليمينية المؤيدة للإمبريالية والفاشية استبدال فشل خططها السياسية بالعنف والقتل والإرهاب، لكن نحن والشعب والقوات المسلحة البوليفارية في إطار تحالف مدني - عسكري سنتصدى لذلك ونهزم مرة أخرى هذا الهجوم الإرهابي وجميع التهديدات".

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إثر زعم رئيس البرلمان الفنزويلي زعيم المعارضة "خوان غوايدو"، حقه بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بـ"غوايدو"، رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية الرئيس الحالي "نيكولاس مادورو"، الذي أدى في 10 يناير/كانون الثاني الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية ذلك، أعلن "مادورو"، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مادورو غوايدو محاولة اغتيال انقلاب فنزويلا

مادورو يكلف الجيش بتأمين البنية التحتية في فنزويلا

مناورات عسكرية ضخمة في فنزويلا يطلقها مادورو

واشنطن تتحرك بمجلس الأمن ضد مادورو.. وموسكو تقاوم

أمريكا: فات أوان الحوار مع مادورو