اتهامات لنتنياهو بالكذب والتربح في صفقة الغواصات المصرية

الأحد 24 مارس 2019 02:03 ص

اتهم الرجل الثاني بتحالف "أزرق-أبيض" الإسرائيلي المعارض، "يائير لابيد"، رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، بأنه كذب على الشعب الإسرائيلي فيما يتعلق بصفقة بيع الغواصات الألمانية إلى مصر، ملمحا إلى احتمالات تربحه من الموافقة على تلك الصفقة.

وأوضح "لابيد"، خلال مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، نشرتها على موقعها الإلكتروني الأحد، أن "نتنياهو" كان يناقض نفسه عند حديثه عن الموافقة على بيع غواصات ألمانية لمصر دون إبلاغ كبار مسؤولي الدوائر الأمنية في (إسرائيل).

وأضاف: "نتنياهو يقول إن الأمر سري، كيف يتسنى للمصريين والألمان وكذلك (المحامي) يتسحاق مولخو، الوصول لمعلومات سرية لم يتمكن حتى رئيس أركان الجيش ووزير الدفاع الوصول إليها".

وهاجم "نتنياهو" بقوله: "سألنا نتنياهو مرارا وتكرارا وكان يقول إنه لم يعط إذنا بالبيع، وفجأة وتحت الضغط ونتيجة للارتباك اعترف".

وقال "نتنياهو" في مقابلة تليفزيونية قبل يومين إن لديه أسبابه للموافقة على بيع الغواصات لمصر، ووصف هذه الأسباب بأنها "أسرار دولة معروفة لعدد قليل من الناس".

ودافع عن نفسه بنفي مزاعم أنه تربح من بيع الغواصات الألمانية إلى مصر، ووصف ما يثار في هذا الشأنه بأنه "موجة من الأكاذيب".

ويعد تحالف "أبيض-أزرق" المنافس الأبرز في الانتخابات المقبلة لـ"نتنياهو" الذي يواجه تهديدا باحتمالات خسارته رئاسة الوزراء أمام التحالف المنافس.

وتضمنت الصفقة بيع شركة "ThyssenKrupp" الألمانية إلى مصر غواصتين من نوع "دولفين" وسفينتين مضادتين للغواصات وقعت عام 2014.

وعلى الرغم من أن ألمانيا لا تحتاج إلى موافقة (إسرائيل) لإبرام مثل هذه الاتفاقات، لكنها نسقت هذا العقد مع حكومة "نتنياهو" آخذة بعين الاعتبار حساسية العلاقات بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء أبيض أزرق يائير لابيد

نتنياهو: أسرار أمنية وراء موافقتي على بيع الغواصات الألمانية لمصر

إعلام عبري: إسرائيل قلقة من غواصات مصر الألمانية

مسؤول إسرائيلي يعترف بمصادقة نتنياهو على بيع غواصات ألمانية لمصر

ألمانيا تبدأ بناء 3 غواصات لصالح إسرائيل

منافس نتنياهو يصف بيع الغواصات لمصر بتجاوز للخطوط الحمراء

صحيفة ألمانية: برلين تحقق في صفقة بيع الغواصات لإسرائيل

بحضور نتنياهو.. النشيد الإسرائيلي في احتفال لسفارة مصر بتل أبيب

مطالب بإعادة التحقيق مع نتنياهو بصفقة غواصات ألمانية لمصر