الاثنين 25 مارس 2019 05:03 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، أن المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي "سعود القحطاني"، ليس من بين 11 مشتبها بهم تجرى محاكمتهم في جلسات سرية بالرياض في قضية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأبرزت الصحف، انخفاض معدل التضخم الخليجي العام، بنحو طفيف بلغ 0.1% في يناير/كانون الثاني الماضي، قياسا على ديسمبر/كانون الأول 2018.

وأشارت الصحف، إلى توقيع سلطنة عمان، اتفاقية إطارية لتعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، تهدف إلى تعزيز العلاقات العسكرية العمانية الأمريكية، والتعاون بين البلدين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مع رئيس وزراء جمهورية قرغيزستان "محمد غالي أبولغازيف"، في الرياض، مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها. (الرياض)

كشفت مصادر مطلعة أن المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي "سعود القحطاني"، ليس من بين 11 مشتبها بهم تجرى محاكمتهم في جلسات سرية بالرياض في قضية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الرؤية)

افتتح السفير السعودي لدى تركيا "وليد الخريجي" المكتب الجديد للمُلحقية التجارية السعودية في مدينة إسطنبول التركية. (الرياض)

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في الرياض، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، "بورغ برينده"، وجرى استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بالتطورات العالمية والإقليمية، خصوصا الجوانب الاقتصادية منها. (الشرق الأوسط)

تعتزم السعودية طرح عقد لبناء مشروع طاقة شمسية بقدرة 600 ميغاوات في مكة المكرمة، سيجرى تنفيذه على مراحل، لكنها لم تذكر موعدا لإتمام المشروع. (عكاظ)

وقع العراق مع المملكة مذكرة تفاهم تقضي بدعم التجار وتشجيع التجارة البينية بين البلدين. (الرياض)

كشف برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية، إطلاق مبادرة دعم الدفعة المقدمة "قرض حسن" للمدنيين من القطاع الحكومي والعسكري والمتقاعدين، إضافة للقطاع الخاص لمن أتم الـ50 عاما فأكثر، وذلك بمنحهم قرضا إضافيا حسنا يصل إلى 140 ألف ريال، إضافة إلى القرض العقاري "المدعوم" الذي يصل إلى 500 ألف ريال. (سبق)

الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من رئيس زامبيا "إدغار شاغوا لونغو"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (الاتحاد)

كشفت بيانات وزارة المالية الإماراتية، عن تسجيل فائض في الحساب المالي الحكومي تشمل الميزانيات المحلية والميزانية الاتحادية بنحو 33.7 مليارات درهم خلال العام الماضي. (البيان)

أطلقت الإمارات، منصة "هب 71" لدعم المشروعات التكنولوجية الناشئة بقيمة 520 مليون درهم، وصندوقا استثماريا بقيمة 535 مليون درهم للاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة ضمن المنصة الجديدة. (الإمارات اليوم)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي، قانونا بإنشاء هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية. (الخليج)

استضافت العاصمة المجرية بودابست، أعمال الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المشتركة بين الإمارات والمجر، والتي اتفقت على آليات لنقل وتوطين التكنولوجيا والعلوم المتقدمة. (الاتحاد)

توقع وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة "عبدالله بن أحمد آل صالح"، أن يجذب معرض "إكسبو 2020 دبي"، استثمارات أجنبية تصل إلى نحو 150 مليار دولار (550.5 مليار درهم) في القطاعات كافة. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

كشف الرئيس التنفيذي في مركز قطر للمال "يوسف الجيدة"، عن تجاوز حجم الاستثمارات القطرية في تركيا 20 مليار دولار أمريكي، متوقعا أن يتخطى التبادل التجاري بين البلدين 5 مليارات دولار سنويا في غضون 3 أعوام. (الراية)

أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني، الأحد، إصدار سندات في أسواق المال العالمية بقيمة مليار دولار أمريكي، ضمن برنامجها لأوراق الدين متوسطة المدى. (الوطن)

يحضر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، حفل افتتاح محطة أم الحول للطاقة، بمنطقة أم الحول جنوب مدينة الوكرة. (العرب)

زار رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن (طيار) "غانم بن شاهين الغانم"، مصنع "باي كار" للطائرة بدون طيار في إسطنبول التركية. (الراية)

تطلق وزارة العدل القطرية، البورصة العقارية بشكلها الرسمي قريبا، لتكون وسيلة لضبط أسعار السوق العقارية، كخطوة لتطوير السوق وضبط الأسعار. (الوطن)

الكويت

تقدم النائب السابق بالبرلمان الكويتي "وليد الطبطبائي"، بمناشدة إلى أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الصباح" للعفو عنه وباقي المدانين في قضية اقتحام مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي. (الجريدة)

أظهرت بيانات رسمية كويتية، تحقيق فائض تجاري مالي بلغ قيمته 1.79 مليار دينار، بنهاية فبراير/شباط المنصرم. (الراي)

كشفت إحصائيات رسمية صادرة عن هيئة القوى العاملة والإدارة العامة للإحصاء في الكويت، عن وجود 12757 كويتيا يعملون في القطاع الخاص غير مطابقين لشروط صرف العلاوات الاجتماعية. (القبس)

البحرين

تسعى البحرين إلى الانتهاء من مشروع توسعة مطار البحرين الدولي، بهدف تحفيز دور القطاع الخاص، ليصبح محركا رئيسيا للنمو، ويجعل من البحرين مركزا إقليميّا للخدمات اللوجستية. (الأيام)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، الصناعات الوطنية أن يكون لها حضور أكبر في دعم المنظومة الاقتصادية، بعد أن وفرت فالحكومة كافة المقومات التي تؤسس لتنمية صناعية وطنية. (الوطن)

عمان

وقعت سلطنة عمان، اتفاقية إطارية لتعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، تهدف إلى تعزيز العلاقات العسكرية العمانية الأمريكية، والتعاون بين البلدين. (الشبيبة)

أعلن وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه في سلطنة عمان "أحمد بن عبدالله الشحي"، عن تأجيل اعتماد كافة المشاريع الجديدة المدرجة في الخطة الخمسية التاسعة، نظرا للأوضاع المالية الراهنة التي تمر بها الموازنة العامة للدولة. (الرؤية)

بلغ صافي أرباح الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية، العام الماضي، نحو 594.9 ملايين ريال عماني بدعم رئيسي من تحسن أداء قطاع الخدمات. (الوطن)

شؤون خليجية

استقبل العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، واستعرض معه العلاقات بين البلدين، وآفاق التعاون الثنائي، خاصة في المجال البرلماني. (الرياض)

أظهرت بيانات رسمية، انخفاض معدل التضخم الخليجي العام، بنحو طفيف بلغ 0.1% في يناير/كانون الثاني الماضي، قياسا على ديسمبر/كانون الأول 2018. (الخليج)

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، والائتلاف الذي تقوده شركة "أكوا باور" السعودية، عن إنجاز الإغلاق المالي للمرحلة الرابعة بقدرة 950 ميغاواط، من مجمع "محمد بن راشد" للطاقة الشمسية، الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، باستثمارات تبلغ 50 مليار درهم (13.6 مليارات دولار). (البيان)

تأجل اللقاء المشترك للجنة إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، المقرر عقده الإثنين، لمناقشة المفهوم الجديد لإعادة الانتشار للمرحلة الأولى، الذي توقف أكثر من أسبوعين بعد رفض وفد ميليشيا الحوثي الانقلابية عقد الاجتماع في المناطق المحررة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

يفترض أن يوقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قرارا يعترف بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، عندما يلتقي رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، في واشنطن، الإثنين. (الشرق الأوسط)

هاجمت طائرات إسرائيلية مواقع لحركة "حماس" في قطاع غزة، واستهدفت مطلقي طائرات، بعد ساعات من قتلها متظاهرا في مظاهرات ليلية، في تصعيد للتوتر مع غزة، يستبق وصول وفد أمني مصري مرة أخرى للقطاع، في محاولة لتثبيت اتفاق. (الحياة)

أكد المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية السفير "محمود عفيفي"، أن عودة سوريا الى الجامعة "غير مدرجة حتى الآن"، على جدول أعمال القمة العربية التي تلتئم في تونس نهاية مارس/آذار الجاري. (الرياض)

أكد البيان الختامي المشترك للقمة الثلاثية المصرية الأردنية العراقية، التي عقدت في القاهرة، أهمية مكافحة الإرهاب بكل صوره، ومواجهة كل من يدعمه بالتمويل أو التسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية. (الشرق الأوسط)

أعلنت إيران عزمها تعزيز علاقاتها بلبنان وحزب الله، رغم دعوة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، لبيروت، بأن تحدد موقفها وذلك. (البيان)

صوّت البرلمان العراقي، على إقالة محافظ نينوى "نوفل العاكوب"، إثر حادثة غرق عبارة على نهر دجلة، أسفرت عن غرق نحو 100 شخص وفقدان آخرين الخميس الماضي. (الحياة)

أشادت وزيرة الداخلية والبلديات في لبنان "ريا الحسن"، بالوضع الأمني في البلاد، مؤكدة أنه بات أفضل مما كان عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات بنسبة 90%. (الشرق الأوسط)

غادرت قطع بحرية مصرية، إلى فرنسا للمشاركة في فاعليات التدريب البحري المصري - الفرنسي المشترك (كليوباترا – جابيان 2019)، والذي يُنفذ على مدار أيام عدة بالمياه الإقليمية الفرنسية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد