الأحد 24 مارس 2019 01:03 ص

كشف الرئيس التنفيذي في مركز قطر للمال "يوسف الجيدة"، عن تجاوز حجم الاستثمارات القطرية في تركيا 20 مليار دولار أمريكي، متوقعا أن يتخطى التبادل التجاري بين البلدين 5 مليارات دولار سنويا في غضون 3 أعوام.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "الجيدة" خلال مشاركته بقمة "أولوداغ" الاقتصادية بولاية بورصة التركية، أمس السبت.

وأوضح "الجيدة"، أن أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" أعلن، في أغسطس/آب الماضي، عن استثمار إضافي في تركيا بقيمة 15 مليار دولار.

وأضاف أن العلاقات الاقتصادية والسياسية بين أنقرة والدوحة تشهد تطوراً ملحوظاً، لافتاً إلى أن التبادل التجاري بين الجانبين تجاوز ملياري دولار خلال 2018.

وأعرب عن اعتقاده بأن التبادل التجاري بين البلدين سيتجاوز 5 مليارات دولار سنوياً خلال مدة أقصاها 3 أعوام، وذلك في ظل التقارب الاقتصادي بين تركيا وقطر.

وعن فعاليات الشركات التركية في قطر، قال "الجيدة": "يوجد حالياً 205 شركات، منها 167 لديهم شراكات مع شركات قطرية، فاقتصادنا يعد من الاقتصادات المتطورة في منطقة الشرق الأوسط".

وأكد المسؤول القطري أن بلاده تعد مركز جذب للمستثمرين الأجانب، وأن الدوحة تسعى لاستقطاب رجال الأعمال الأجانب، خاصة الأتراك.

وحتى نهاية 2018، وصل حجم استثمارات الشركات التركية في قطر إلى 16 مليار دولار، كما تحتل الدوحة المرتبة الثانية في حجم الاستثمارات الخارجية في تركيا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات