رئيس غرفة قطر: تدشين خط نقل إقليمي عبر العراق قريبا

الاثنين 25 مارس 2019 07:03 ص

أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ "خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني"، الإثنين، أن خط نقل تجاريا بين بلاده ودول الإقليم سيتم تدشينه عبر العراق قريبا.

وأوضح أن الخط المزمع سيجعل ميناء أم قصر العراقي مركزا إقليميا لتجارة قطر، بمسافة 650 كيلومترا تفصله عن ميناء الدوحة.

ويستوعب الميناء العراقي نحو 30 مليون طن سنويا في إطار المشروع، وستحتاج ناقلات خط النقل البحري إلى 48 ساعة للمرور بكافة محطاته، ما يجعله مناسبا لنقل المواد الغذائية الجافة والمبردة والإلكترونيات ومواد البناء وغيرها من البضائع.

وبحسب الصحيفة القطرية، فإن خط النقل الاستراتيجي يمر بالبصرة (ميناء أم قصر) ثم يتفرع منه إلى تركيا وسوريا والأردن ولبنان، ومنها إلى أوروبا، وسيكون من أكبر خطوط النقل التجارية والاقتصادية في العالم، وبالتالي سيمثل موردا ماليا وسياسيا ضخما للدوحة.

وقفز التبادل التجاري بين قطر والعراق بنسبة 52% عام 2018 ليصل إلى 473 مليون ريال قطري (130 مليون دولار تقريبا) مقابل 310 ملايين ريال في 2017 (85 مليون دولار تقريبا)، ما اعتبره "خليفة بن جاسم" دون مستوى الطموحات والإمكانات المتوفرة لدى البلدين.

وتتمثل أبرز صادرات قطر إلى العراق في زيوت النفط والمنظفات العضوية والمواد الإسمنتية وأكياس التعبئة والتغليف ومستحضرات الصناعات الكيميائية.

يذكر أن وزير التجارة والصناعة القطري "علي بن أحمد الكواري" ترأس، الأسبوع الماضي، وفد بلاده في زيارة للعراق، استهدفت التقريب بين قطاعات الأعمال في البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر العراق تركيا لبنان الأردن خليفة بن جاسم أم قصر

استثمارات قطر في تركيا تجاوزت 20 مليار دولار

قطر: 52% نمو التبادل التجاري مع العراق

توقف العمل بميناء "أم قصر" بسبب احتجاجات البصرة العراقية