قطر: 52% نمو التبادل التجاري مع العراق

الاثنين 18 مارس 2019 07:03 ص

أكد رئيس غرفة قطر الشيخ "خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني" النمو اللافت في المبادلات التجارية مع العراق بنسبة 52% العام الماضي، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري عام 2018 نحو 473 مليون ريال قطري (130 مليون دولار) مقابل 310 ملايين ريال عام 2017.

لكنه اعتبر أن التجارة البينية مع العراق لا تزال دون مستوى الطموحات والإمكانات المتوفرة لدى البلدين، مشيرا إلى أن أهم الواردات القطرية من العراق تتمثل في الخضراوات والفواكه وبعض الأجهزة الكهربائية الخاصة بشبكات الهاتف، في حين أن أبرز صادرات قطر إلى العراق تتمثل في زيوت النفط ومنظفات عضوية ومواد إسمنتية وأكياس للتعبئة والتغليف ومستحضرات تستخدم في الصناعات الكيميائية.

ووصف "آل ثاني" زيارة الوفد التجاري القطري إلى العراق برئاسة وزير التجارة والصناعة "علي بن أحمد الكواري"، بأنها كانت ناجحة وحققت أهدافها في التقريب بين قطاعات الأعمال في البلدين والتأكيد على ضرورة المضي قدما في تطوير التعاون المشترك ودفع التبادلات التجارية إلى الأمام.

وأشار إلى أن مشاركة عدد من رجال الأعمال والمصنّعين القطريين في الزيارة تشكّل فرصة مهمة للتعريف بالصناعات القطرية والترويج للمنتج القطري في العراق، وخلق شراكات بين الشركات القطرية ونظيراتها العراقية لإقامة مشروعات مشتركة تعزّز علاقات التعاون والشراكة التجارية بين البلدين.

وأشاد رئيس غرفة قطر بقوة ومتانة العلاقات الثنائية مع العراق والتي دخلت مرحلة جديدة من التعاون والتطور بعد اتفاق البلدين عام 2017 على تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية والبدء بعقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، بحسب ما نقلت صحف قطرية.

وأوضح أن غرفة قطر ترحّب بالشركات العراقية الراغبة بدخول السوق القطري، لافتا إلى وجود نحو 210 شركات قطرية عراقية مشتركة تعمل حاليا في السوق القطري، من بينها ثلاث شركات عراقية بملكية كاملة وباقي الشركات برؤوس أموال مشتركة، وتعمل هذه الشركات في قطاعات اقتصادية متنوعة مثل الصناعة، الخدمات والتجهيزات الطبية، التجارة والمقاولات، خدمات الضيافة، العقارات، الرعاية الصحية، الدعاية والإعلان، وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر العراق العلاقات القطرية العراقية

مباحثات عسكرية بين قطر والعراق

جهود حثيثة لتفعيل اللجنة العليا المشتركة بين قطر والعراق

إطلاق خط ملاحي جديد بين قطر والعراق

قطر والعراق يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأمني بينهما

رئيس غرفة قطر: تدشين خط نقل إقليمي عبر العراق قريبا