محكمة في غزة تقضي ببراءة الصحفية هاجر حرب

الاثنين 25 مارس 2019 10:03 ص

قضت محكمة الصلح في قطاع غزة، الإثنين، ببراءة الصحفية "هاجر حرب"، من التهم المنسوبة إليها، على خلفية تحقيق أعدّته حول شبهات فساد في التحويلات الطبية بقطاع غزة.

وعبرت "هاجر" فور سماع النطق بالحكم، عن تقديرها للقضاء الفلسطيني، معتبرة الحكم "انتصارا لحرية الصحافة".

وقالت "هاجر"، في تصريحات خاصة لصحيفة "العربي الجديد": "من المؤسف أن أقف أمام المحكمة لفترات طويلة لأنني أشرت إلى فساد، كذلك من المؤسف أن يُعامل الصحفي وكأنه مجرم".

وأكدت في الوقت ذاته أن إسقاط تهم "انتحال شخصية" و"نشر أخبار كاذبة" عنها، يعتبر انتصارا لحرية الصحافة.

وحضر جلسة النطق بالحكم عدد من الصحفيين، وممثلون عن مؤسسات محلية، وحقوقية، حيث أثارت قضية "هاجر"، التي بدأت قبل نحو 3 سنوات، ردود أفعال واسعة في الشارع الفلسطيني.

ففي 25 يونيو/حزيران 2016، نشرت "هاجر" تحقيقا استقصائيا حول شبهات فساد في ملف التحويلات الطبية، وبعد أسبوع من النشر، قامت النيابة العامة باستدعائها بناء على شكوى مقدمة من طبيب يتهمها بالتشهير به وإضراره بناء على التحقيق الذي نشرته.

وقال الطبيب في شكواه، إن "هاجر" أخفت شخصيتها خلال التعامل معه، ونفذت تقريرا مصوّرا، عرض بإحدى القنوات العربية، وقدمه على أنّه الطبيب المسؤول عن كتابة تقارير طبيّة مزوّرة لغير المرضى برشاوى مالية، ما أسفر عن تضرر سمعته وإيقافه عن العمل.

وفي سبتمبر/أيلول 2017، أصدرت المحكمة في غزة حكما غيابيا، بالسجن لمدة 6 أشهر ودفع غرامة مالية 1000 شيكل بحق "هاجر"، التي كانت آنذاك في رحلة علاج بالخارج، إثر إصابتها بمرض السرطان، ما أدى إلى استئناف الحكم ووقف تنفيذه، لحين الفصل في الاستئناف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة محكمة صحافة براءة حرية التعبير هاجر حرب

مركز حقوقي يناشد قضاء غزة تبرئة صحفية فلسطينية

الاحتلال الإسرائيلي يخنق مصنع الدواء الوحيد في قطاع غزة

غزة تستغيث: الإغلاق يهدد مستشفياتنا.. وقودها 17%