الرئيس الروماني لرئيسة وزرائه: أنا من يقرر نقل السفارة للقدس

الاثنين 25 مارس 2019 03:03 ص

وجه رئيس رومانيا "كلاوس يوهانيس"، انتقادات لاذعة لرئيسة وزرائه "فيوريكا دانسيلا" على خلفية تعهدها بنقل سفارة رومانيا في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، ونعتها بالجهل والتدخل في صلاحياته.

وشدد "يوهانيس" أن "الكلمة الفصل بشأن نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس تعود إليّ، رئيسة الوزراء أظهرت جهلا تاما في الشؤون الخارجية"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي كلمة ألقتها، الأحد، في مستهل مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "أيباك" بواشنطن، قالت "دانسيلا" إن نقل واشنطن سفارتها إلى القدس في مايو/أيار الماضي كان خطوة رمزية تدل على ترابط القيم والمصالح بين الشعبين الأمريكي والإسرائيلي.

وأشارت إلى أن الحكومة الرومانية أطلقت عملية تقييم إمكانية نقل السفارة إلى القدس.

وكذبت مصادر للوكالة الفرنسية حديث "دانسيلا" عن وجود إجماع تام في دوائر صنع القرار ببوخاريست على خطوة نقل السفارة.

وأشارت المصادر إلى أن نتائج الدراسة بشأن نقل السفارة إلى القدس لم تسلّم إلى رئيس الدولة، وهو أرفع مسؤول معني بسياسات البلاد الخارجية.

ورجحت المصادر إعلان رئيسة الوزراء التراجع عن تصريحاتها بشأن القدس، مستشهدة بحديث "دانسيلا" لمحطة تليفزيونية، بأن ما جاء على لسانها كان مجرد رأيها الشخصي، والقرار النهائي يعود إلى رئيس البلاد.

وكانت رئيسة الوزراء الرومانية قد تعهدت أمس، أثناء مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "أيباك" في واشنطن، وهي أقوى جمعية لوبي يهودية في الولايات المتحدة، بأن تحذو بلادها حذو الولايات المتحدة بنقل سفارتها إلى القدس، وتعترف بهذه المدينة "عاصمة لدولة (إسرائيل)".

وسبق أن صرحت رئيسة الوزراء الرومانية، خلال زيارة سابقة إلى (إسرائيل) في أبريل/نيسان عام 2018، أنها تريد نقل سفارة بلدها إلى القدس، لكنها لم تحصل على الدعم الكافي من مواطنيها لمثل هذه المبادرة.

وردا على ذلك، طالب "يوهانيس"، "دانسيلا"، بتقديم استقالتها جرّاء الخلاف حول نقل سفارة رومانيا إلى القدس.

وقال "يوهانيس" في حينها: "السيدة دانسيلا ليست على قدر منصب رئيس وزراء رومانيا، هذا هو السبب في أنني أطالب علانية باستقالة السيدة دانسيلا".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

رومانيا نقل سفارة بوخارست الحكومة الرومانية الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس إسرائيل هجوم تعهدات إيباك

ملك الأردن يلغي زيارة لرومانيا من أجل القدس

رومانيا تقرر رسميا نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس

القدس تفجر خلافا في رومانيا.. ومطالبة رئيسة الحكومة بالاستقالة

رسميا.. هندوراس ثالث دولة تعترف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)

بـ14 مليون دولار.. إسرائيل تخطط لنقل سفارات جديدة للقدس

يوهانيس الموالي لأوروبا يتصدر رئاسيات رومانيا