البورصة المصرية تواصل مكاسبها .. وتباين الأسواق الخليجية مع ضعف النفط

الثلاثاء 19 مايو 2015 04:05 ص

واصلت البورصة المصرية صعودها يوم الثلاثاء بعدما أرجأت الحكومة ضريبة على الأرباح الرأسمالية على التعاملات في السوق بينما تباينت أسواق الأسهم الخليجية مع ضعف أسعار النفط.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9% إلى 8878 نقطة مسجلا أعلى مستوياته في سبعة أسابيع بعدما قفز 6.5% في الجلسة السابقة.

وجمدت الحكومة يوم الإثنين خططا لضريبة قدرها 10% على الأرباح الرأسمالية لمدة عامين لكنها أبقت على ضريبة بواقع عشرة في المئة على توزيعات الأرباح.

وشكلت الضريبة قلقا كبيرا للمستثمرين المحليين منذ أوائل أبريل نيسان حينما نشرت الحكومة اللوائح المتعلقة بها.

وأطلق استبعاد المصرية للاتصالات من مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة هذا الشهر موجة بيع أخرى في السوق بسبب مخاوف من أن إم.إس.سي.آي ربما تستبعد مصر تماما من مؤشرها في نهاية المطاف.

وأغلق المؤشر المصري يوم الثلاثاء منخفضا عن أعلى مستوياته أثناء الجلسة البالغ 9040 نقطة وتراجعت بعض الأسهم بعد صعودها في أوائل التعاملات. وكان سهم المصرية للاتصالات أحد أكبر الخاسرين وهبط 5.5%.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بلا تغير يذكر مع هبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات 1.1%.

وانخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت والذي يؤثر على أسعار البتروكيماويات الي أقل من 66 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء حيث ان تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة الإمدادات يعني أن السوق ستبقى تعاني تخمة في المعروض.

لكن سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) ارتفع 3.2% بعد تقارير ذكرت إن صادرات السعودية من النفط الخام وصلت في مارس أذار الي أعلى مستوياتها في عشر سنوات تقريبا.

وصعد مؤشر سوق دبي 1.4% إلى 4127 نقطة مواصلا تعافيه من مستوى دعم قوي عند 4000 نقطة.

وهيمن سهما إعمار وداماك العقاريتين على التداول وارتفعا 2.4 و5.9% على الترتيب.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5%. وتعافى سهم بنك الاتحاد الوطني مع صعوده 3.9% بعدما هبط الأسبوع الماضي بسبب لعدم إدراجه في مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة كما كان مأمولا.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.1% مع استمرار تقلب سهمي ازدان القابضة وقطر للتأمين بعد صعودهما مع إدراجهما في مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة الأسبوع الماضي. وارتفع سهم ازدان ثلاثة في المئة بينما تراجع سهم قطر للتأمين 1.3%.

وفي سلطنة عمان زاد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.1% مع صعود سهم المتحدة للتمويل 1.6% بعدما أكدت العمانية لخدمات التمويل اهتمامها بتقديم عرض للاستحواذ على المتحدة.

 

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. زاد المؤشر 0.03% إلى 9811 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.4% إلى 4127 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.5% إلى 4637 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.1% إلى 12457 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.9% إلى 8878 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 6367 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.1% إلى 6385 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.05% إلى 1389 نقطة.

 

  كلمات مفتاحية

البورصة المصرية ضريبة الأرباح الرأسمالية أسعار النفط البورسة سوق الأسهم

ميزان المعاملات الجارية في مصر يسجل عجزا 4.1 مليار دولار