الثلاثاء 26 مارس 2019 05:03 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، أن الاتفاقية التي وقعتها واشنطن مع مسقط، ستمنح الجيش الأمريكي تسهيلات أكبر في منطقة الخليج، كما ستحد من الحاجة لإرسال السفن عبر مضيق هرمز قبالة ساحل إيران.

ونقلت الصحف، عن مجلة "إنسايدر" الأمريكية، قولها إن السعودية في طريقها لتحقيق رقم قياسي جديد بالعام الجاري، في تنفيذ عقوبة الإعدام، إذا حافظت على المعدلات الحالية، لافتة إلى إعدامها 43 شخصا في الفترة ما بين 1 يناير/كانون الثاني الماضي و 13 مارس/آذار الجاري.

وأبرزت الصحف، نجاح وساطة مصرية في احتواء تصعيد بين (إسرائيل) وحركة "حماس"، بعد غارات شديدة شنتها طائرات حربية إسرائيلية، ردا على إطلاق صاروخ هو الأبعد مدى من القطاع على شمال (تل أبيب).

وأشارت الصحف، إلى توقيع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مرسوما يعترف بسيادة (إسرائيل)، على هضبة الجولان السورية، وسط تنديد عربي ودولي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت الرئاسة التونسية، أن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، سيقوم بزيارة رسمية بعد غد (الخميس)، لتونس. (عكاظ)

أعلنت السعودية رفضها واستنكارها إعلان الإدراة الأمريكية اعترافها بسيادة (إسرائيل) على الجولان المحتل، لافتة إلى أن محاولات فرض الأمر الواقع لا تغير في الحقائق شيئا والإعلان الأمريكي مخالفة صريحة. (الشرق الأوسط)

قالت مجلة "إنسايدر" الأمريكية، إن السعودية في طريقها لتحقيق رقم قياسي جديد بالعام الجاري، في تنفيذ عقوبة الإعدام، إذا حافظت على المعدلات الحالية، لافتة إلى إعدامها 43 شخصا في الفترة ما بين 1 يناير/كانون الثاني الماضي و 13 مارس/آذار الجاري. (الشرق)

أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية، أن السعودية كانت أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين في فبراير/شباط الماضي، مستعيدة الصدارة من روسيا، بعد أن حلت في المركز الثاني في يناير/كانون الثاني السابق له. (الاقتصادية)

أقر مجلس الشورى السعودي، مقترحا بإضافة مادة جديدة إلى نظام حماية الطفل، تتضمّن عدم انخراط المدانين بالتحرش الجنسي بالأطفال في مهن مستقبلية تسمح لهم بالتعامل مع الأطفال. (الرياض)

كشف وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة السعودي "عبدالعزيز وزان" عن مشروع جديد، يتيح للمقيم والمواطن استقدام واستضافة معتمرين. (عكاظ)

قال وزير التجارة والاستثمار وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف في السعودية "ماجد القصبي"، إن إجمالي المشاريع المعتمدة في البلدية خلال العام الحالي لمكة المكرمة بلغ 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار)، وذلك من بين 25 مليار ريال (6.6 مليارات دولار) للقطاع البلدي في السعودية. (الشرق الأوسط)

حققت المنشآت العاملة في السعودية، إيرادات 895.1 مليار ريال، خلال الربع الثالث من العام الماضي، مقارنة بنحو 814.5 مليار ريال للفترة المماثلة من 2017، أي بزيادة 9.9% بما يعادل 80.5 مليار ريال. (الاقتصادية)

احتفظت السعودية، بمقعدها في المجلس التنفيذي بمنظمة السياحة العالمية، عن إقليم الشرق الأوسط للمرة الثالثة على التوالي. (الرياض)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس أوزبكستان "شوكت ميرضيائيف"، تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

أعلن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، اعتماد مخصصات مالية بقيمة 5.6 مليارات درهم (1.5 مليار دولار)، لدعم البحث والتطوير في المجالات الحيوية للسنوات الخمس المقبلة. (الإمارات اليوم)

ارتفعت أصول مصرف الإمارات المركزي، بنسبة 3.3% خلال فبراير/شباط من العام الجاري، تعادل زيادة بقيمة 13.4 مليارات درهم، لتصل إلى 414.4 مليارات درهم بنهاية فبراير/شباط 2019، مقارنة مع 402 مليار درهم بنهاية يناير/كانون الثاني 2019. (الخليج)

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السلطات الإماراتية باحتجاز ومحاكمة 8 لبنانيين، في ظل إجراءات جائرة، تضمنت الحبس الانفرادي في مكان مجهول منذ أكثر من عام. (العرب)

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، إنها وقعت اتفاقيات حصل بموجبها ائتلاف يضم شركتي نفط هنديتين هما مؤسسة "بهارت بتروليوم كوربوريشن المحدودة" ومؤسسة "النفط الهندية المحدودة"، على حقوق استكشاف النفط والغاز في المنطقة البرية رقم 1. (الشرق الأوسط)

نفت حكومة دبي، مزاعم الموسيقي الأمريكي "آر كيلي"، الذي يواجه اتهامات بالاعتداء الجنسي، حول خطط إحياء حفلات فنية فيها أو نية الأسرة الحاكمة مقابلته. (الاتحاد)

ارتفاع الإيرادات الحكومية في الإمارات من الضرائب، بنسبة 22% خلال العام الماضي، ليبلغ 204 مليارات درهم، مقارنة مع 167 مليار درهم عام 2017، هو ناتج عن ارتفاع الإيرادات الضريبية المتحققة من قطاع النفط والقطاع الهيدروكربوني بالدولة. (الإمارات اليوم)

ثبتت وكالة "موديز" العالمية لخدمة المستثمرين، تصنيف حكومة الإمارات وإمارة أبوظبي، على الفئة "Aa2" مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (البيان)

قطر

أعلنت قطر، عن رفضها اعتراف الولايات المتحدة بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان السورية المحتلة. (الشرق)

افتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، محطة "أم الحول" للطاقة إحدى أكبر محطات تحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية في منطقة الخليج العربي. (الراية)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن (طيار) "غانم بن شاهين الغانم"، رئيس الأركان التركي الفريق أول "يشار غولر"، العديد من المواضيع ومناقشة العلاقات والتعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين وتعزيزها وتطويرها. (الوطن)

أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ "خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني"، أن خط نقل تجاريا بين بلاده ودول الإقليم سيتم تدشينه عبر العراق قريبا. (العرب)

أطلقت السلطات القطرية مبادرة تقضي بغرس "حزام أخضر" من مليون شجرة حول العاصمة، الدوحة. (الوطن)

الكويت

دعت الكويت، الولايات المتحدة، إلى العدول عن موقفها بشأن الجولان، معربة عن أسفها واستيائها لقرار واشنطن، الاعتراف بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات السورية المحتلة. (السياسة)

كشف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ "ناصر صباح الأحمد الصباح"، أن أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" يعتمد استراتيجية لبناء الكويت بعيدا عن النفط، مشيرا إلى أن ذلك لن يتحقق إلا بتحقيق قدرة البلاد على المنافسة الاقتصادية. (الجريدة)

قفزت الكويت 9 مراكز دفعة واحدة، لتحتل المركز الـ87 عالميا في مؤشر التحوّل بمجال الطاقة، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. (الراي)

نفت مصادر كويتية مطلعة فرض أي زيادة على رسوم الخدمات القائمة، وقالت إنه لا يكن فرض زيادة "إلا من خلال قانون"، يقر من مجلس الأمة (البرلمان). (الأنباء)

استبعدت وزارة التربية الكويتية، المصريين من التعاقدات الخارجية، للعام الدراسي 2020/2019، ضمن حزمة قرارات أخرى بشأن العمالة الوافدة. (القبس)

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، إن الكويت تستمد الدعم لتصنيفها العالي من فئة "Aa2" مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، من قوة الاقتصاد التي تنعكس في مستوى ثروته العالية بشكل استثنائي، والاحتياطيات الهائلة من الهيدروكربونات. (السياسة)

تبدو الكويت واحدة من أهم أسواق الأكل في العالم، حيث حلّت في المرتبة الـ30 عالميا على مؤشر جاذبية البلدان في قطاع الأغذية والمشروبات. (الراي)

البحرين

ارتفعت قيمة الصادرات بحرينية المنشأ، بنسبة 5% خلال فبراير/شباط الماضي، إذ بلغت 177 مليون دينار، مقابل 169 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، فيما بلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية نحو 350 مليون دينار مقابل 440 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، بنسبة انخفاض 20%. (البلاد)

وافق مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي، على اعتماد القائمة المحدثة لرسوم التراخيص لبعض الخدمات المساندة للقطاع المالي على ضوء استحداث تراخيص لأنشطة جديدة في قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية. (الوطن)

صدر عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوم ملكي رقم (23) لسنة 2019، بإنشاء وتنظيم هيئة رعاية شؤون الخيل. (الأيام)

عمان

وقعت سلطنة عمان واليابان، مذكرة حول التعاون العسكري بين البلدين، والتي تهدف إلى تأطير أوجه التعاون العسكري بين السلطنة واليابان بما يعزز علاقات التعاون القائمة ويخدم المصالح المشتركة. (البلاد)

وقعت سلطنة عمان والتشيك، عددا من الاتفاقيات، في مجالات الإعفاء الضريبي، وتشجيع وحماية الاستثمار والنقل الجوي، قبل أن يعلنا رغبتهما في تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين غرفتي التجارة في البلدين لتطوير التعاون بينهما. (عمان)

شؤون خليجية

قال مسؤولون أمريكيون، إن الاتفاقية التي وقعتها واشنطن مع مسقط، ستمنح الجيش الأمريكي تسهيلات أكبر في منطقة الخليج، كما ستحد من الحاجة لإرسال السفن عبر مضيق هرمز قبالة ساحل إيران. (الرؤية)

استعرض ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، مع رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، العلاقات السعودية الكويتية وأوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

قال خبراء اقتصاد إن سياسات توطين الوظائف التي انتهجتها دول مجلس التعاون الخليجي، قبل عدة سنوات، تزيد الضغوط على العمالة الأجنبية، خاصة مع تردي الأوضاع الاقتصادية بالبلدان الأصلية للوافدين. (الشرق)

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني "نجيب العوج"، إن اقتصاد بلاده خسر نحو 50 مليار دولار، بسبب الحرب التي اندلعت مطلع عام 2015. (الخليج)

شؤون عربية

وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مرسوما يعترف بسيادة (إسرائيل)، على هضبة الجولان السورية، وسط تنديد عربي ودولي. (الحياة)

نجحت وساطة مصرية في احتواء تصعيد بين (إسرائيل) وحركة "حماس"، بعد غارات شديدة شنتها طائرات حربية إسرائيلية، ردا على إطلاق صاروخ هو الأبعد مدى من القطاع على شمال (تل أبيب). (الشرق الأوسط)

حضت الإدارة الذاتية في شمال سوريا وشرقها، دول العالم على التعاون معها من أجل تأسيس محكمة دولية خاصة لمحاكمة مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، في مناطق سيطرتها المقدرة بنحو ثلث مساحة سوريا. (الحياة)

قال وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل"، إن "ثمة خلافا مع واشنطن حول (حزب الله)، فهم يعتبرونه إرهابيا، أما نحن فلا، هو مكوّن لبناني، وقوانين أمريكا تعنيها ولا تعنينا". (الشرق الأوسط)

قضت محكمة طوارئ سودانية، بسجن 6 متظاهرين لمدة 6 أشهر، لخرقهم حال الطوارئ المفروضة في البلاد، في الوقت الذي خرجت فيه تظاهرات جديدة في الخرطوم. (الحياة)

في حين طالب محامون جزائريون من النائب العام، فتح تحقيق حول شبهات فساد تخص رموز النظام، استمرت الاحتجاجات بالعاصمة وفي غالبية الولايات للضغط على الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، بهدف حمله على الاستقالة. (الشرق الأوسط)

أعرب وزير الدفاع الصيني الفريق أول "وي فنغ هه"، حرص بلاده على استمرار تطوير علاقتها الاستراتيجية مع مصر، على مختلف الأصعدة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد