الشورى السعودي يوافق على مقترح بشأن المتحرشين بالأطفال

الاثنين 25 مارس 2019 11:03 ص

أقر مجلس الشورى السعودي، الإثنين، مقترحا جديدا بشأن حماية الأطفال من حوادث التحرش، حيث وافق على مقترح تقدمت به لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، تضمن المطالبة بإضافة مادة جديدة إلى نظام حماية الطفل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/14 وتاريخ 3/ 2/ 1436، وتعديل المادة الرابعة والعشرين من النظام ذاته.

وصوت أعضاء مجلس الشورى بالأغلبية على إدراج مادة جديدة للنظام تتضمّن عدم انخراط المدانين بالتحرش الجنسي بالأطفال في مهن مستقبلية تسمح لهم بالتعامل مع الأطفال، وعاد المقترح للجنة لدراسته وطرحه مجددا للتصويت ليتخذ فيه قرارا.

وقبل أيام، وافقت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة في مجلس الشورى السعودي على مقترح بتعديل نظام حماية الطفل، يضمن عدم انخراط المدانين بالتحرش الجنسي في مهن التعليم.

ويستهدف التعديل المقترح من عدد من أعضاء المجلس، حماية الأطفال في مدارس التعليم العام والخاص، والأندية والمراكز الرياضية والمواقع والبرامج الترفيهية والتثقيفية، وكذلك حماية الفئات الضعيفة من ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام في دور الرعاية والتربية والتأهيل من التعرض للتحرش.

وبرر الأعضاء المقترح بارتفاع نسبة بلاغات جرائم "الاستغلال الجنسي" للأطفال عبر الإنترنت، وتردد الطفل في التبليغ عن المتحرش بسبب خوفه ونتيجة ما يحيط بهذه السلوكيات في ثقافة المجتمع من خجل ونظرة سلبية، والتي لا تطال الجاني بل الضحية.

وفي مايو/أيار الماضي، أقر مجلس الشورى مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش، والذي يتضمن السجن لما يصل إلى 5 أعوام وغرامة قدرها 300 ألف ريال (80 ألف دولار).

وصدر نظام مكافحة التحرش منذ نحو 6 أشهر، وتنص مادته الخامسة على التدابير اللازمة للوقاية من التحرش ومكافحته في إطار بيئة العمل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تحرش

السعودية تحظر عمل المتحرشين بالأطفال في التعليم

القبض على مسن سعودي شهير بعد تحرشه بممرضة

قرابة 8 آلاف شاب وفتاة ضحية التحرش في السعودية

عن التحرش في السعودية

صحف الخليج تبرز تسهيلات الجيش الأمريكي وإعدامات السعودية

ما ينسكت عنه.. التعاون الخليجي يطلق حملة ضد التحرش بالأطفال