أوبر تعلن رسميا الاستحواذ على كريم مقابل 3.1 مليار دولار

الثلاثاء 26 مارس 2019 08:03 ص

أعلنت شركة خدمات النقل الذكي الأمريكية "أوبر تكنولوجيز" إتمام عقد أكبر صفقة استحواذ منذ تولي رئيسها التنفيذي "دارا كورسروشاهي" رئاسة الشركة، بشراء منافستها شركة خدمات النقل الذكي في منطقة الشرق الأوسط "كريم نتوركس" مقابل حوالي 3.1 مليار دولار.

وستدفع "أوبر" لشركة "كريم" التي يوجد مقرها في دبي بالإمارات العربية المتحدة، 1.4 مليار دولار نقدا، و1.7 مليار دولار في صورة سندات قابلة للتحويل إلى أسهم، مع إتمام الصفقة، بحسب ما أعلنته الشركتان صباح الثلاثاء.

وبعد الاستحواذ ستصبح "كريم" وحدة مملوكة ملكية كاملة لـ"أوبر" وتعمل كشركة مستقلة تحت علامة "كريم" وبقيادة مؤسسي الشركة.

ومن المقرر أن تشغل "كريم" و"أوبر" خدمتيهما إقليميا بشكل منفصل وتحت علامتين مستقلتين، بينما سيواصل "مدثر شيخة" الرئيس التنفيذي لـ"كريم" وأحد مؤسسيها قيادة النشاط.

إلى ذلك، قال "نبيل النور برهانو" رئيس شركة Graphene Ventures إن صفقة "أوبر" و"كريم" تعتبر أكبر صفقة تقنية في المنطقة وسبب الاستحواذ أن "أوبر" قدمت طلب إدراجها في السوق الأمريكية، والشركات في هذه المرحلة تبحث عن أي خبر إيجابي بالإضافة لاستحواذها على أسواق المنطقة العربية التي تمثل 400 مليون نسمة.

وتوقع "برهانو" أن يكون تقبل المستثمرين لقيم أعلى له انعكاس على تقييم "أوبر"، وبالتالي ينجح الإدراج ولكن المشكلة في تقلب الأسواق والتذبذب فيها وهو اختبار حقيقي لشركات الاقتصاد التشاركي بشكل عام.

وأضاف: "الاستثمار في هذا النوع من الشركات له مردود إيجابي وأتوقع أن أغلبية التخارجات التي حصلت ستعود بالاستثمار في نفس النطاق خلال الفترة المقبلة".

وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي تستعد فيه "أوبر"، ومقرها مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، لطرح أسهمها للاكتتاب العام في بورصة نيويورك في أبريل/نيسان المقبل.

ووفقا لوثيقة شروط الاتفاق التي اطلعت عليها "بلومبرغ"، سيتم تحويل الأوراق المالية إلى أسهم "أوبر" بسعر يعادل 55 دولارا للسهم.

ومن المتوقع أن تتقدم "أوبر" بملف عملية الطرح العام الأولي في أبريل/نيسان المقبل، حيث من المنتظر وصول القيمة السوقية للشركة الأمريكية إلى 120 مليار دولار.

وبحسب بيانات "بلومبرغ"، لن تحتاج "أوبر" بعد تقييمها إلا طرح أكثر من 16% من أسهمها لكي تكون عملية طرح أسهمها واحدة من أكبر 5 عمليات طرح أولي في البورصة الأمريكية.

وتقدم الشركتان خدمات التوصيل والنقل الذكية عبر تطبيقات الهاتف النقال، وتتباينان في تقديم خدمات إضافية، مثل توصيل الطعام والسلع إلى جانب الركاب.

وتعمل "كريم" منذ 2012 في منطقة الشرق الأوسط، وتوسعت لتشمل 15 دولة وأكثر من 90 مدينة، ويستخدمها 30 مليون مشترك، ويعمل لديها مليون سائق، في حين تبلغ قيمتها السوقية ملياري دولار، بحسب بيانات الشركة.

أما "أوبر" الأمريكية فمتعددة الجنسيات، وتوجد في أكثر من 70 دولة، وتقدم خدمات التنقل للأفراد، وتعمل على تحقيق تطور من خلال تكنولوجيا القيادة الذاتية والنقل الجوي في المناطق الحضرية، ومساعدة الأشخاص على طلب الطعام، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة، وإنشاء حلول جديدة لحجز عمليات الشحن.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

أوبر كريم النقل الذكي البورصة الأمريكية

أوبر تكمل صفقة للاستحواذ على كريم بـ3.1 مليار دولار

أوبر تخطط لإطلاق طرح عام لأسهمها الشهر المقبل

أوبر في مرحلة متقدمة من مباحثات شراء كريم

أوبر تستعد للاكتتاب بتقليص خسائرها في 2018

مصر تقر صفقة اندماج أوبر وكريم بشروط