تحالف الفتح العراقي يجمع توقيعات لتعديل الدستور.. ما السبب؟

الثلاثاء 11 يونيو 2019 08:12 م

أعلن تحالف "الفتح" الشيعي في العراق، بزعامة "هادي العامري"، الثلاثاء، أنه بدء بحملة جمع توقيعات داخل مجلس النواب لتعديل الدستور العراقي، بشكل يتيح انتخاب رئيس الوزراء بشكل مباشر.

وقال النائب عن التحالف، "محمد صاحب الدراجي"، في مؤتمر صحفي، إنه تم بالفعل جمع توقيعات أكثر من خمس أعضاء مجلس النواب لتعديل المادة 76 من الدستور العراقي، بحيث يتم انتخاب رئيس الوزراء مباشرة من قبل الشعب.

وأضاف "الدراجي" أنه بموجب التعديل المقترح، من المفترض أن يتولى رئيس الوزراء المنتخب تشكيل الحكومة خلال شهر من تاريخ انتخابه، على أن يصدر رئيس الجمهورية مرسوما جمهوريا بتعيينه والوزراء خلال 15 يوما من إعلان الحكومة.

 
 

 

وتابع أن التعديل أيضا يوجب على رئيس الوزراء المنتخب أن يعرض برنامجه الحكومي على مجلس لنواب خلال 30 يوم من صدور المرسوم الجمهوري بتعيينه.

وأشار "الدراجي" إلى أن ذلك التعديل من شأنه أن يقضي على الاحتقان السياسي ويلغي فكرة المحاصصة التي باتت غير مرغوبة بين أوساط الساسة العراقيين حاليا.

يأتي هذا التطور، في الوقت الذي تمسك فيه تحالف "سائرون"، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" بنظام الأغلبية السياسية، خاصة في انتخابات مجلس المحافظات، والتي ستنطلق في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركمان العراق يتحالفون مع الصدر‎ لتشكيل أغلبية الحكومة

يا أتباع «سماحة القائد»… ارحموا الشعب العراقي

يكسرون عين العراق 

وكلاء إيران يصعّدون دورهم في العراق