نيويورك تايمز تتساءل عن مصير لوحة اشتراها بن سلمان

الأحد 31 مارس 2019 09:03 ص

تساءلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مصير لوحة "المسيح مخلص العالم" أو "سالفاتور موندي" التي اشتراها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مقابل 450 مليون دولار في 2017، حيث لم تظهر اللوحة حتى الآن بالرغم أنه كان من المقرر أن يعرضها متحف "اللوفر أبوظبي" في سبتمبر/أيلول الماضي.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي ترفض الرد أو كشف أي معلومات بخصوص مصير اللوحة، مشيرة إلى أن موظفي متحف "اللوفر أبوظبي" ليس لديهم أي معرفة بمكان وجود اللوحة.

وأوضحت الصحيفة أن بعض الخبراء في لوحات "دافنشي" يشعرون بالقلق إزاء عدم اليقين بشأن مكان وجود اللوحة ومستقبلها، خاصة بعد إعلان أبوظبي أن اللوحة ستعرض على الجمهور.

ولفتت إلى أنه أنه لم يكن من الواضح كيف استطاعت أبوظبي الحصول على اللوحة من السعودية، سواء عن طريق هدية أو قرض أو بيع خاص.

وأشارت "نيويورك تايمز" أن البعض يتكهن بأن "بن سلمان" ربما قرر الاحتفاظ بها.

ونقلت الصحيفة عن "جاك فرانك" المستشار السابق والخبير في برنامج ترميم لوحات "دافنشي" لمتحف اللوفر، قوله إنه وجه خطابا للرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، يحذره من افتتاح معرض اللوفر الخاص بلوحات "دافنشي"، إذا كان سيقدم "لوحة المسيح" بينها.

ويقول "فرانك": "الساسة على أعلى مستوى والمسؤولون في متحف اللوفر يعرفون تماما أن لوحة سالفاتور موندي ليست من أعمال دافنشي"، معتبرا أن "اللوحة على أحسن تقدير رسمها أحد مساعدي دافنشي، وأن عرضها جنبا إلى جنب مع الأعمال الأصلية لدافنشي مثل الموناليزا سيكون فضيحة فنية".

وتضيف الصحيفة أن اللوحة التي كشف عنها للمرة الأولى عام 2011، وخضعت لعملية ترميم مكثفة قبل أن تعاود الظهور مرة أخرى وتباع في مزاد في قاعة كريستيز في نيويورك عام 2017، اتضح أنه طرأ عليها الكثير من التغيير بعد مقارنة الصور القديمة لها بصورها الحديثة.

كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية ذكرت، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، هو المشتري الحقيقي للوحة، بعد أن أوعز لصديقه الأمير "بدر بن عبدالله آل سعود" ليكون وكيل عنه في الشراء.

لكن السفارة السعودية في واشنطن نفت صحة ذلك، وقالت، عبر بيان، إن مالك اللوحة هو متحف لوفر أبوظبي.

وأوضحت السفارة أن إدارة المتحف طلبت من الأمير "بدر" أن يكون وسيطا في عملية شراء اللوحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اشتراها بن سلمان بـ450 مليون دولار.. متحف يخفض تصنيف أغلى لوحة في العالم